كيف تبني شخصية قوية لطفلك؟ أخصائية نفسية تجيب

شخصية قوية لطفلك

تحدثت د. سهام حسن، أخصائي نفسي وتعديل السلوك، عن طرق تدريب الأبناء على مقومات الثقة بالنفس، والاختيار وتحمل المسئولية. شخصية قوية لطفلك

قالت “حسن” خلال حوارها مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، إن دفع الطفل للتفكير في حل لمشكلة تواجه بلده، تجعل لديه القدرة على تحديد هدفه، والتعرف على مهاراته، كما أنه يتعلم كيف يتحمل مسئولية نفسه إلى جانب مسئولية الهدف الذي تستفيد منه أسرته والمجتمع ككل.

نرشح لك: جو حار مع فرص أمطار على عدة مناطق.. تفاصيل طقس الأحد

أكدت أن الآباء يقعون في خطأ الحب المشروط والذي يجعل الطفل هدفه إرضاء الآخرين وليس الرقابة الذاتية، موضحة: “الحب المشروط زي ما نقول (اللي بيقول بحبك يا ماما لازم يبقى بيسمع الكلام ويرتب أوضته)”، مؤكدة أن مثل هذا الكلام أشبه بضريبة للحب، منوهة أنه يجب أن يشعر الطفل بحب والديه بغض النظر عن أي تصرف يصدر منه.

تابعت أنه يجب إخبار الطفل أن ترتيبه لغرفته يعود بالنفع عليه، لأنها العالم الخاص به والذي يجب أن يكون مرتبا، مضيفة أنه يجب مساعدة الطفل في ترتيب أولوياته، موضحة أنه في حال ذلك إذا شعر بالتقصير، سيصبح لديه الوعي الذاتي نحو التمرد وتغيير الواقع.

أوضحت أن الطفل الذي يعتاد على التفاني في التضحيات والتنازلات داخل أسرته، سيضحي دائما بداية بألعابه في سبيل إرضاء أصدقائه كي يلعبوا معه، لأنه يرى أنه يحصل على الحب في سبيل تقديم الأشياء المادية، مؤكدة أن ذلك يرجع في المقام الأول إلى الأسلوب الذي تتعامل به الأسرة معه.

أوضحت أنه سيستمر في تقديم التنازلات في حياته وعمله ومع شريك حياته من أجل الحصول على رضا الآخرين، دون الاكتراث بنفسه ومقوماته وقدراته ومواهبه، مؤكدة أن الرضا على النفس والاتزان، يجعله يستطيع البحث عن أقطاب مفيدة وجذب أشخاص سوية لدائرته المحيطة، مضيفة: “مش حد يمارس أذى نفسي ونرجسية عليه ويقع في دور الضحية”.

أكدت أن التضحية توثر على الصحة على المستوى النفسي والجسدي ومستوى تحقيق الأهداف والإنجازات، خاصة وأن كانت مرتبطة بالأبناء، منوهة أن الأم يجب أن تحب نفسها كي يتعلم الأبناء كيف يستطيعون حب أنفسهم.