مستشار وزير الصحة: الحمل والولادة المتكررة يؤثر على صحة السيدات

كشف الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشؤون الأسرة والسكان، عن أن الحمل والولادة المتكررة في سن صغير للفتيات، يظهر ملامحها أكبر من سنها.

أضاف خلال حلقة اليوم ببرنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” على قناة “cbc“: “الاقي واحدة جاية تولد الطفل الخامس. أقول لها أنت عندك كم سنة، تقول لي ما عرفش يا دكتور، ابص في البطاقة، لما ابص في بطاقتها الاقي عندها عشرين سنة، بس وشها تقول عندها حاجة وأربعين سنة”.

نرشح لك: “الصحة”: الوزن الزائد يعرض الأطفال للإصابة بالربو

أكد أن الحمل والإنجاب المتكرر وبدون تباعد بين الحمل والثاني يؤثر على صحة السيدات، مضيفًا: “الحمل ده رحلة مهلكة بتسحب من رصيد جسم الست من فيتامينات ومعادن وكالسيوم وفيتامين دال وحديد، إضافة إلى أن أنه الأطفال بعد كده نفسهم يعانون من سوء تغذية ومن مشاكل صحية ومشاكل ذهنية”.

أشار إلى أن أفضل سن للإنجاب من سن 25 حتى سن 35 سنة، لافتا إلى أنه كلما تأخرت السيدة في العمر كلما كانت البويضات ضعيفة ويحدث أجنة مشوهه، لذلك لا بد من المتابعة الجيدة لوسائل منع الحمل، مضيفا: “كانت هناك سيدة عمرها 49 سنة وانقطعت دورتها الشهرية 6 أشهر وامتنعت عن أخذ وسائل منع الحمل فوجئت بأنها حامل وأثر على صحتها بشكل كبير وكانت احتمالات الإجهاض كبيرة جدا”.

أشار إلى أن الدولة توفر أفضل وسائل منع الحمل في العالم بالمجان في جميع الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، إلا أن الكثير من السيدات لا يذهبن للمتابعة والاهتمام بتنظيم النسل.