استشاري أوبئة: 2مليون و700 ألف حالة كورونا في إبريل

كورونا
قال د. إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن التحذيرات العالمية هي عبارة عن تقليل من السياسة الصحية وليس من الاحترازات الصحية.

أضاف “عنان”خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل في حلقة مساء أمس من برنامج “من مصر” المذاع عبر شاشة “cbc”، أن السياسة الصحية تتمثل في السفر بين الدول ورفع الحماية القصوى في المستشفيات، وتخزين سبل الحماية وبروتكولات العلاج واللقاحات.

نرشح لك: نصائح طبية لتفادي الموت المفاجئ


أكد أن إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية كورونا كحالة طواريء عالمية، يعني التقليل من السياسة الصحية وليس من الاحترازات الصحية، وهو ما يسمح لكل دولة بوضع سياسة صحية منفصلة.

تابع: “فيرس الكورونا مخلصش لكن بدل ما كان الحد الأقصى للاحترازات بقى على الحد اللي زيه زي الإنفلونرا.. المرض بدل مكان وباء عالمي بقى متوطن ومعدي يحتاج إني أخد احتياطاتي منه”.

تابع أن هناك ما يسمى بـ “المتحور أركتوروس” معدل انتشاره أعلى بنسبة 1.2، لم يزداد شراسة، موجود الأن في73 دولة بداية ظهوره كانت في الهند، نسبة الوفيات ضئيلة وذلك بسبب مناعة الجسم خصوصا لمن تلقى اللقاحات أقوى 11 مرة في المنع من الوفيات عن غيرهم.

أوضح انه لا يوجد منع من الإصابة، لذلك هناك إصابات كثيرة، ففي شهر إبريل كان هنام إصابات بمعدل 2مليون و700 ألف فقط في 28 يوم، مؤكدا أن اللقاحات ليست فعاله في نسبة الإصابات الخفيفة ولكنها مازالت فعالة في منع تفاقم الإصابة ودخول المستشفيات ومنع الوفيات.