بالذكاء الاصطناعي.. دويتو حسين الجسمي مع نجوم عالميين باللهجة الخليجي

أسماء مندور                          حسين الجسمي     

أعرب الفنان الإماراتي حسين الجسمي عن إعجابه بالتطور الكبير الذي يشهده الذكاء الاصطناعي، خاصةً في مجال صناعة الموسيقى وتداخل الأصوات.

ونشر الجسمي عبر حساباته على مواقع التواصل تريو غنائي يجمعه بنجم الراب الأمريكي كانييه ويست والمغنية الإنجليزية دوا ليبا استخدم فيه توليفة الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال مقطع من أغنيته “أهواك”.

نرشح لك: شاهد.. أغنية TMO لـ محمد رمضان وعصام النجار وجيمس

واستطاع الجسمي في الأغنية جعل النجميين العالميين يغنيان في المقطع باللغة العربية، وتحديداً اللهجة الخليجية، مع الحفاظ على نبرة صوتيهما، ليعلق على الفيديو مندهشاً من هذا التطور بقوله: “مو عادي”.

 

وحظيت الفكرة بتفاعل كبير من الجمهور فور طرحها، حيث تنوعت ردود الأفعال حولها ما بين مؤيد ومعجب بالفكرة والتقنيات الجديدة في عالم الموسيقى، وما بين فريق آخر أبدى تخوفه من تداعيات الاستخدام فيما بعد.

جدير بالذكر أن العديد من الجهات والفنانين قد لجأوا في الآونة الأخيرة إلى الذكاء الاصطناعي لتوليف أغنيات بأصوات نجوم مشهورين، وذلك في محاولة لجذب اهتمام الجمهور.

وهو ما دفع النقابات الخاصة بالمؤلفين والموسيقيين من التحذير من استخدام أصوات أو مقاطع ذات حقوق ملكية فكرية في توليف ودمج أغنيات عبر الذكاء الاصطناعي، معتبرةً إياه انتهاكاً لتلك الحقوق.

دويتو حسين الجسمي مع نجوم عالميين باللهجة الخليجي