دوري السجع في رمضان.. "بابا المجال" ينسحب لصالح وجه جديد

بابا المجال
رباب طلعت

“أنتو بتتكلموا كده ليه؟ أنتو من بلد محمد رمضان؟”.. على “أرض النعام” وجدت “سليمة” نفسها وسط شعب يتحدث بالقافية، ويختم كلمات الجمل على بدقة أكثر أبناء شعب (عبده موته والألماني وحبيشة وغيرهم) رئيس جمهورية نفس الوزن، فما أن خطر ببالها أن ذلك الشعب هم أبناء دولة محمد رمضان أو لغة سكانها أقرب للأمثلة والحكم وعبارات شعر شعبي خاص بهم.

تاريخ نشأة لغة “محمد رمضان”

ولعل توصيف دنيا سمير غانم في الحلقة الثانية من مسلسلها “جت سليمة” هو الأدق في وصف تلك اللغة الغريبة، التي يحمل ناطقها ميزانًا حساسًا لنغمة عباراته، وكأنه يحقق بها إنجازًا خاصًا به، ولكن في “أرض النعام” كانت تلك اللغة “راقية” وغير مبتذلة تليق بالمشاهدة العائلية كما تم تصنيف العمل، على عكس اللغة التي وصفتها سليمة بأنها لمحمد رمضان!

فتلك اللغة بدأ الجمهور يتعرف عليها لأول مرة من محمد رمضان في فيلم “عبده موتة” عام 2012، ولمن يذكر “قامت القيامة” عليه وقتها، لصدمة المجتمع في الأحداث، ولم يركز الكثيرون في السيناريو نفسه، في طريقة حديث الأبطال، لعلهم ظنوا أنها ظاهرة عابرة لن تستمر كثيرًا وسوف تنتهي.. ولكنها تطورت!

دوري أبطال الردح في 2023

منذ أطلق صناع فيلم “بابا المجال” البرومو الرسمي له، ولفتت لغة الحوار فيه النظر إليها، فقد كانت أكثرها سجع وقافية بين نجوم العمل وكإنهم يتحدثون مع بعضهم على طريقة المبارزات الشعرية في الحضارة اليونانية القديمة، ولكنها في 2023 أصبحت مبارزات كلامية بالسجع بين الأبطال!

والتوصيف السابق لن يكون صادم لمؤلف العمل، فهو ليس توصيفي الخاص، إنما هو ما اختارته القناة العارضة للعمل لوصف أحد المشاهد بين نسرين أمين وسما إبراهيم وجمانة ومراد، والحقيقة أنه ليس المشهد الوحيد الذي تستعيد فيه بطلات العمل مشهد “فرد الملاية” الشعبي الشهير ولكنهم يفردون ألسنتهم بدلًا منها.

وتلك المبارزات الكلامية، كان من الممكن تقبلها إذا كانت فقط في مشاهد “الردح”، ولكنها كانت السمة الأساسية للحوار بشكل كامل، ففي مشاهد العتاب والحب، والفضفضة، كل النجوم يتحدثون بالعبارات الشعبية، التي يفضلها سائقي الميكروباصات والتكاتك لتزيين مركباتهم.

“بابا المجال” يبتعد عنه

المصادفة هنا، أنه رغم الانتقادات التي يتلقاها محمد رمضان دائمًا على أعماله، والألفاظ المستخدمة فيها، ونسب تلك الطريقة في الحوار له -بابا المجال الحقيقي- وتبرئة أهالي الحارات الشعبية منها، إلا أنه في الموسم الحالي، ينافس بمسلسل “جعفر العمدة” الذي تدور أحداثه داخل حي السيدة زينب الشهير، ويتحدث فيه وأسرته اللهجة القاهرية الدارجة، مع استخدام بعض العبارات الشعبية المقبولة، مع احتفاظه بمشاهد الضرب والاستعراض التي يفضلها، ويحبها منه جمهوره.

ومع ذلك التراجع لرمضان في استخدام تلك الطريقة الحوارية الجديدة، نجد فنانين جدد اقتحموا المجال بأعمال “البلطجة” كما يحب تسميتها البعض، وأبرزهم مصطفى شعبان الذي يقدم “بابا المجال”، على خطى “ملوك الجدعنة” الذي قدمه مع عمرو سعد قبل عامين، ويقدم “سعد” هو الآخر “الأجهر” في الموسم الحالي، ومع تشابههم جميعًا في السمات الأساسية للأبطال، وطغيان الطابع الشعبي عليها، ولكن يفوز “بابا المجال” بجائزة أغرب حوار “سجع” في رمضان 2023.

لغة الشارع.. أم لغة وصم بها؟

ولعل تلك الظاهرة في استخدام المؤلفين لتلك اللغة الشعبية المستحدثة، تجعلنا نقف أمام سؤال هام وهو هل باتت الفئات الشعبية تميل لاستخدام تلك العبارات بالفعل؟ وهل اختلفت طريقة كلامهم عن باقي الطبقات كما ينقل لنا صناع الدراما الصورة؟ أن أن الواقع غير ذلك؟ لعل الأمر يحتاج لدراسة دقيقة للإجابة عنه.

شارك في استطلاع 

أفضل وجه صاعد في رمضان 2023 (نساء)

أفضل وجه صاعد في رمضان 2023 (رجال)

نرشح لك:

من عمرو أديب لنجوم رمضان 2023: لا تزرعوا في البحر

إعلانات رمضان 2023.. التشابه والتكرار يخسر التجار!