فيلم أردني يتصدر قائمة نيويورك تايمز لأفضل 5 أفلام على منصات البث

أسماء مندور

اختارت صحيفة نيويورك تايمز فيلم “الحارة” الأردني ضمن قائمتها لأفضل 5 أفلام متوفرة على منصات البث الرقمي بمختلف أنواعها.

أشار التقرير إلى أن الفيلم يحول كل شخصياته إلى ضحايا وليدة الأقدار والصدفة، مشيرًا إلى أن كل تطور في الأحداث لا يمكن التنبؤ به، وأن كل ما ينبثق عن تلك الشخصيات هو صورة ناجمة عن الفقر والمعاناة.

نرشح لك: باحثون يستخدمون الذكاء الاصطناعي وتويتر للتنبؤ بالاكتئاب

وتصدر الفيلم الذي أخرجه باسل غندور القائمة أيضًا باعتباره العمل العربي الوحيد الذي اختارته الصحيفة، واصفةً إياه بأنه “لوحة مرسومة بعناية للطبقة الفقيرة الكادحة في عمّان”.

تدور أحداث الفيلم في حي تسيطر عليه العشوائية والعنف في شرق العاصمة الأردنية عمّان، حول محاولات دؤوبة من شاب للارتباط بإحدى الفتيات، لكن تحول والدتها دون ذلك.

تتحول قصة الحب بين الشاب والفتاة إلى كابوس بعد وصول فيديو مصور لهما في وضع غير لائق إلى والدة الفتاة، لتضطر الأم إثر ذلك اللجوء لبلطجي الحارة، الذي يؤدي دوره منذر رياحنة، لكن تأخذ الأمور منعطفاً غير متوقع.

فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة منذر رياحنة، عماد عزمي، بركة رحماني، نادرة عمران، ميساء عبد الهادي، ونديم ريماوي.

يُذكر أن الأفلام الأخرى التي اختارتها نيويورك تايمز ضمن قائمتها، شملت فيلم Exile من كوسوفا، والفيلم الفرنسي Another World، والفيلم البيلاروسي Crystal Swan، وأخيراً الفيلم الوثائقي Myanmar Diaries.