يوسف هاشم كاستينج دايركتور "الكتيبة 101": الموهبة تحكم واعتمدنا على الشباب

محمد هيثم  الكتيبة 101

من الأمور التي لفتت الأنظار في مسلسل “الكتيبة 101” هي عدد الفنانين المشاركين في المسلسل بشكل عام، وفي كل حلقة بعينها، ما بين ضباط وجنود وإرهابيين، إذ نجد فنان يظهر في مشهد بإحدى الحلقات ومن ثم يستشهد أو ينتهي دوره في نفس الحلقة، بسبب تصاعد الأحداث والإيقاع السريع للمسلسل.

بهذا الكم الهائل من الفنانين، سواء في الأدوار الرئيسية أو الثانوية أو حتى الكومبارسات الصامتة، يأتي دور الكاستينج دايركتور، الذي يقوم بترشيح الفنانين للأدوار المناسبة لهم بعد تخطي “الأوديشن”، بناء على رؤية وطلب المخرج.

نرشح لك: مؤلف “الكتيبة 101”: جميع الأحداث حقيقية والقوات المسلحة أشرفت على العمل في كل مراحله

لذلك تواصل “إعلام دوت كوم” مع يوسف هاشم، كاستينج دايركتور مسلسل “الكتيبة 101″، لمعرفة عدد الفنانين المشاركين بالمسلسل؟ وما هي معايير اختيار فنان لأداء دور معين؟ وكيفية تسكين هذه الأعداد؟ وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- المخرج محمد سلامة قام باختيار أبطال العمل الأساسيين وهما الفنان عمرو يوسف والفنان آسر ياسين، ولكن اختيار باقي الفنانين كان مهمتي بناء على طلبه، فهو يريد مواصفات معينة للشخصيات، وبناء عليها نقوم بالاختيار.

2- هناك بعض الرؤى التي نعمل عليها بناء على طلب المخرج، منها أنه قد يريد شخصا لم يخوض تجربة التمثيل من قبل، أو شخص موهوبا ووجه مألوف لدى الناس، فهذه رؤية أخرى نعمل عليها، وكل شخصية لها رؤية مختلفة سواء جنود أو ضباط أو إرهابيون.

3- أقدم الترشيحات للمخرج محمد سلامة ويتم تسكين الأدوار من خلاله، فهو يهتم بأصغر دور في المسلسل، ويقوم بعمل أوديشن للفنان الذي سيقدم الدور، حتى أنه كان مهتما بالكومبارسات الصامتة المتواجدة في الخلفية.

4- حاولنا اختيار بعض الأشخاص الغائبين عن الشاشة منذ فترة، وكان لدينا هدف في اختيار ممثلين المسرح لأن هناك عددا كبيرا من الأدوار، وأغلب الأدوار كانت للشباب لذلك اعتمدنا على مواهب معهد الفنون المسرحية.

5- حاولنا قدر الإمكان الوصول إلى فنانين يشبهون الشخصيات الحقيقية، وبعضهم لم يكن لديهم حصيلة كبيرة في مسلسلات رمضان، لكننا نثق بهم لكونهم موهوبين.

6- الموهبة هي التي تحكم على اختيار الفنان أو لا، وكنا نحاول الجمع بين الشكل المطلوب والموهبة، وهذا ما حدث، وكل دور له معايير مختلفة.

7- الفنان عمرو وهبة يشارك في العمل بدور جندي، وتم اختياره لهذه الشخصية لأن الشبه بينه وبين الشهيد عبد الرحمن متولي وهو الشخصية الحقيقة كبير جدا.

8- حاولنا قدر الإمكان اختيار شخصيات الإرهابيين القريبة لصور الشخصيات الحقيقية، واخترنا شخصيات غير مصرية.

9- المسلسل به عدد كبير جدا من الفنانين ولا يمكن حصره، ففي أول 3 حلقات فقط شارك حوالي 95 ممثلا، والمخرج محمد سلامة يحاول اكتشاف أوجه جديدة، وإعطاء فرصة أكبر للشباب.

10- نعمل دائما على عدم تكرار الشخصيات التي قدمها الفنانين من قبل، على سبيل المثال الفنان أحمد سلطان لم أراه من قبل في شخصية جادة لذلك فكرنا أن يقدم شخصية الشهيد الشحات، لأن هذه شخصية جديدة يقدمها، وهذه الشخصية هي أصعب شخصية في تسكينها، وأخذت مني وقتا طويلا.

11- الفنان عبد الله سعد والذي جسد شخصية الجندي “بركات”، ممثل جيد ولم يقدم شيئا من قبل وتم ترشيحه من أحد مساعدين الإخراج، وتم تسكينه للدور، وتحدث باللهجة الشرقاوية عن طريق مصحح اللهجة، لكنه ليس من سكان محافظة الشرقية.

12- توجيه الكاستينج دايركتور للممثل يكون أثناء الأوديشن، وبناء على رؤية المخرج، ولكن بعد مرحلة الأوديشن لا أستطيع توجيهه فهذا دور المخرج، لأن المخرج لديه العديد من التفاصيل التي يريد إيصالها للممثل.

13- الأطفال الأفارقة في المسلسل تم اختيارهم وفق معايير محددة، فقمنا باختيار الأشخاص النحيفة لأنهم في المسلسل محبوسون ويتم التجارة بهم، فلا يجب أن يكون سمينا وهو محبوس منذ فترة.

14- “الكتيبة 101” تجربة مختلفة جدا وصعبة، وأنا سعيد بها، لأننا نتحدث عن قصص حقيقية، وتأثرت جدا بهذه القصص الإنسانية.

 

الكتيبة 101 الكتيبة 101

الكتيبة 101 الكتيبة 101

الكتيبة 101

الكتيبة 101

ينافس مسلسل “الكتيبة 101” للفنان آسر ياسين، والفنان عمرو يوسف، في السباق الرمضاني 2023، والذي من المقرر عرضه على شاشة “on“.

المسلسل بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف، فتحى عبد الوهاب، خالد الصاوى، أحمد صلاح حسنى، وفاء عامر، من تأليف إياد صالح، وإخراج محمد سلامة.

مسلسل وطني تدور أحداثه عن وقائع حقيقية تتمثل في الدور البطولي للكتيبة “101” من أجل التصدي للتنظيمات التكفيرية والتجمعات الإرهابية بشمال سيناء،وتبدأ بيوم 28 يناير 2018، وذلك خلال هجوم التكفيريين على العديد من المواقع العسكرية بمدينة العريش وتصدت القوات إلى الهجوم الذي نفذه أربعة أشخاص مسلحين على مقر الكتيبة 101.