مؤلف "الكتيبة 101": جميع الأحداث حقيقية والقوات المسلحة أشرفت على العمل في كل مراحله

محمد هيثم  الكتيبة 101

أصبحت الدراما الوطنية جزءًا لا غنى عنه في السباق الرمضاني، والتي تكمن أهميتها في رصد جهود أبطال القوات المسلحة المصرية أثناء محاربة التكفيريين والإرهابيين في سيناء، من أجل حفظ سلامة وأمن البلاد، وتخليدًا لذكرى الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

مسلسل “الكتيبة 101” هو المسلسل الوطني المشارك في السباق الرمضاني لهذا العام، ويوضح بطولات الكتيبة 101 بشمال سيناء، ويكشف العديد من الأحداث الجديدة في مكافحة الإرهاب، وكذلك جهود أهالي سيناء في التصدي له.

إعلام دوت كوم” تواصل مع مؤلف العمل، إياد صالح، لمعرفة بداية عمله على هذه القصة، والمرجع الأساسي لها، وما إذا كانت جميع الأحداث حقيقية أم لا، وصعوبة كتابة هذه النوعية من الأعمال، وكيفية الربط بين هذه الشخصيات، وجاءت تصريحاته كالتالي:

1- بدأت العمل على قصة “الكتيبة 101” منذ شهر رمضان الماضي، وقمنا باختيار الفترة الزمنية التي ستدور بها أحداث المسلسل، لأن الكتيبة 101 لديها العديد من القصص والأحداث منذ عام 2013 إلى الآن.

2- حاولت التركيز في القصة على زمن قصير ومكان واضح، فحددنا الفترة التي ستدور بها قصة المسلسل، وهي من نهاية عام 2014 إلى بداية عام 2016، وهذه المدة محددة ومناسبة للسرد في مسلسل من 20 حلقة.

مؤلف “الكتيبة 101: هذه النوعية من المسلسلات فرصة لا تتكرر كثيرًا

3- تم ترشيحي لكتابة المسلسل وأعتبر هذه فرصة كبيرة لأي مؤلف، لأن العمل على مسلسل تاريخي حربي يوثق لفترة مهمة وصعبة من تاريخ مصر ويكشف للناس قصصا لا تعلمها، هذه النوعية من المسلسلات لا تتكرر كثيرا .

مؤلف “الكتيبة 101”: ملفات القوات المسلحة هي المرجع الأساسي للعمل

4- جميع الأحداث حقيقية، ومرجعها الأساسي ملفات القوات المسلحة، وتم الإشراف على المسلسل في جميع مراحله من قبل القوات المسلحة، وجميع الأحداث والمشاهد خضعت للتدقيق.

5- شخصية “الرائد نور” الذي يجسدها الفنان عمرو يوسف، وشخصية “الضابط خالد”، الذي يجسدها الفنان آسر ياسين، شخصيات حقيقية ولكن لم يذكروا بأسمائهم الحقيقية، لأن الشخصيات الحقيقية ما زالت على قيد الحياة ومازالت في الخدمة..

6- اجتمعت مع كثير من الشخصيات المتواجدة في المسلسل، واجتمعت مع بعض عائلات وأصدقاء الأبطال الذين استشهدوا في الحقيقة، واجتمعت بالكثير من الجنود الذين خدموا في القطاع 101 في تلك الفترة ، حتى أتوصل لتفاصيل أكثر عنهم وعن طريقة الحوار بين الشخصيات وبعضها البعض.

مؤلف “الكتيبة 101”: قصص الجنود مستوحاة من أحداث حقيقية

7- الجندي “أحمد عصمت” الذي جسد شخصيته الفنان محمود ياسين، والجندي “الشحات شتا” والذي يجسد شخصيته أحمد سلطان شخصيات حقيقية، ولكن هناك أيضا بعض الجنود لا يقدموا شخصيات حقيقية ولكن قصتهم وتجاربهم تم جمعها من قصص وتجارب العديد من الجنود، فهي مستوحاة من قصص حقيقية ولكن لا تعبر عن شخص واحد باسمه الحقيقي.

مؤلف “الكتيبة 101”: كتابة هذه النوعية من المسلسلات في غاية الصعوبة

8- كتابة هذه النوعية من المسلسلات في غاية الصعوبة، لأن المسلسل به العديد من القصص والمعلومات التي يجب تنظيمها في إطار درامي، ولكن الشيء المطمئن هو مراجعة القوات المسلحة لجميع المعلومات والأحداث.

9- المسلسل بكل تفاصيله كان تحديًا، ولكن التحدي الأكبر والأصعب بالنسبة لي هو كتابة قصة بطل استشهد، لأن هناك مسؤولية أخرى غير مسؤوليتي كمؤلف أو كاتب وهي المسؤولية الإنسانية، فالأمر يحتاج إلى حساسية شديدة في الكتابة، حتى يخرج بالشكل المناسب واللائق، وهذا تحدي نفسي صعب جدا علي أي كاتب.

10- عدد الشخصيات كان تحديا كبيرا بالنسبة لي في الكتابة، فهناك شخصيات كثيرة ما بين رئيسية وثانوية وضيوف الشرف، والصعوبة الأكبر في كيفية ربط هذه الشخصيات ببعضها البعض، ولا أتدخل في عملية اختيار الممثلين فالأمر كله كان مسئولية المخرج محمد سلامة.

11- هناك جزء له علاقة بالمعلومات والأحداث الحقيقية، وجزء آخر له علاقة بحياة الأشخاص المتواجدين بالكتيبة، فهم يأكلون ويشربون ويتزوجون، وهذه ليست حقائق تاريخية ولكنها قصص إنسانية تخدم الدراما.

مؤلف “الكتيبة 101” يوضح أكثر مشاهد المسلسل صعوبة

12- أصعب مشهد كتبته في المسلسل هو حديث لوالدة أحد الجنود بعد استشهاده، وأكثر مشهد تأثيرا بالنسبة لي هو مشهد استشهاد العقيد أحمد الدرديري.

مؤلف “الكتيبة 101”: مشهد الاتجار بالبشر حقيقي

13- مشهد تحرير الأطفال والنساء الأفارقة الذين كانوا محتجزين بأحد الأنفاق في سيناء، هو مشهد حقيقي، فكانت ظاهرة الهجرة غير الشرعية شائعة في ذلك الوقت وكان المهربون يتلاعبون بالناس ويوهمونهم أنهم سيساعدونهم ولكنهم يتاجرون بهم، أو يطلبون فدية من أهاليهم، والقوات المسلحة وأهالي سيناء كان لهم دور كبير في القضاء تماما ونهائيا علي تلك العصابات.

14- من الأشياء الهامة في مسلسل “الكتيبة 101” هي الشخصيات النسائية مثل والدة الضابط خالد “سلوي” التي تعمل في ماسبيرو وزوجته “إيمان” التي تعمل في وزارة الخارجية، وكذلك الست “مها” السيدة السيناوية البطلة التي تتصدى للإرهابيين، والدكتورة “آمنة” التي تعمل في مستشفى العريش.

مؤلف “الكتيبة 101” يوضح رسالة المسلسل

15- الرسالة المهمة بالنسبة لي ويشاركني فيها مخرج العمل محمد سلامة هي تعريف الجمهور بمدي صعوبة العمليات العسكرية في سيناء وتحدياتها الضخمة، وأن الإرهابيين يعيشون في أنفاق تحت الأرض، وبين أهالي سيناء مما يزيد من صعوبة عمل القوات المسلحة ويزيد من معاناة أهالي سيناء.

16- اجتمعت مع الفنان آسر ياسين والفنان عمرو يوسف قبل التصوير لمناقشة بعض الأحداث وتوضيحها، فهم كانوا يحاولون فهم جميع التفاصيل، وأري أن كلاهما أجاد بشدة في تقديم الشخصية، وتوضحيها، فهم كانوا يحاولون فهم جميع التفاصيل.

نرشح لك: ملخص الحلقة السادسة من “الكتيبة 101”