"ابتسم أيها الجنرال".. اقتباس عن ماركيز أم توثيق لأحداث سوريا؟

أسماء مندور                                  ابتسم أيها الجنرال           

منذ بداية عرضه في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، نال المسلسل السوري “ابتسم أيها الجنرال” من بطولة مكسيم خليل نصيبًا لا بأس به من الجدل، خاصةً فيما يتعلق بقصة العمل وتفاصيل الحبكة الدرامية التي شغلت الكثيرين.

ابتسم أيها الجنرال

قصة العمل

تدور أحداث مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” حول أسرة حاكمة متجبرة استولت على مقاليد الحكم في البلد، وينشأ إثر ذلك صراعًا بين شقيقين، أحدهما ورث الرئاسة عن أبيه، ليتمركز محور الصراع خلال الأحداث حول السلطة والنفوذ في البلد دون مراعاة مصلحتها ولا حقوق مواطنيها.

نرشح لك: شريف عبد الفتاح: أحمد أمين أخرجني من الهواية للاحتراف.. وقصيدة الفتة مستوحاة من أحداث حقيقية

صراع النفوذ

تبدو القصة لأول وهلة وكأنها تجسيد للأزمة السياسية في سوريا، حيث يعرض المسلسل صراع نفوذ دموي بين رئيس دولة، يؤدي دوره الفنان السوري مكسيم خليل، وشقيقه العسكري.

كل ذلك من أجل تعزيز السيطرة على السلطة، مع ما تتضمّنه المواجهة من دسائس ومؤامرات وفضائح تهدد أصحاب السلطة بجميع مناصبهم، وصولًا لرجال الأعمال والفاسدين، وتداعيات ذلك على أفراد الشعب.

معارضة النظام

ترجع شهرة العمل كذلك إلى شهرة مؤلفه سامر رضوان المعروف بكتابة أعمال درامية مثيرة للجدل من ناحية الجرأة والمعارضة “الحقيقية” للسلطة، فضلاً عن تركيزه على أن الفساد هو السبب الرئيسي للأزمة السورية المستمرة منذ العام 2011.

وفقاً لمقال في موقع أريبيان بيزنس، فإن الكثير من الجدل القائم حول المسلسل نابع من تسريبات سبقت عرضه أشارت إلى أنه سيتناول جزءًا من سيرة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد أو من تاريخ نجله الرئيس الحالي بشار الأسد.

خريف البطريرك

استمرارًا للجدل، أشار فريق آخر إلى أن اسم العمل يشير علانية إلى رواية “خريف البطريرك” للكاتب الكولومبي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز، والتي تدور أحداثها حول السلطة المطلقة التي يتمتع بها الطغاة.

تنقسم رواية “خريف البطريرك” الصادرة عام 1975 للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، إلى ستة أقسام، يعيد كل منها سرد قصة مماثلة لديكتاتور كاريبي وقبضته الحديدية على السلطة.

ومن خلال استكشاف مواطن الداء والكبرياء وجنون العظمة والطريقة التي يؤدي بها الفقر واليأس إلى صعود الديكتاتور، تحظى رواية “خريف البطريرك” بشعبية كبيرة منذ صدورها، وتعتبر واحدة من أفضل الأعمال الأدبية عن الحكومات القمعية، والطريقة التي يقتنصون بها السلطة.

التنصل من المسؤولية

تمكن القائمون على العمل من الابتعاد عن أي مساءلة قانونية أو سياسية، حيث تنصلت الجهة المنتجة من أي توثيق تاريخي للأحداث، وهو ما يعفي صناع العمل من التقيد بالوقائع التاريخية، كما يسهل مهمة الرد على أي تحريف للأحداث بالقول إن العمل محض خيال.

وذلك من خلال تنويه مع بداية كل حلقة جاء فيه: “جميع شخصيات المسلسل وأحداثه من وحي الخيال، وإن أي تشابه بينها وبين شخصيات حقيقية هو من قبيل المصادفة”.

حكمة الحلقات

بالإضافة إلى التنويه في بداية كل حلقة، تظهر جملة جديدة والتي تتضمن عبارة من إحدى حكم كتاب “الأمير” للكاتب الإيطالي نيكولو ميكافيلي صاحب العبارة الشهيرة “الغاية تبرر الوسيلة”، والمعروف كذلك بنصائحه حول كيفية الاحتفاظ بالسلطة.

وفي سوريا تحديدًا، أثار المسلسل الجدل على نطاق واسع، حيث أصبح محور نقاش واسع بين المتابعين، حتى أشارت بعض المصادر إلى أن صفحات مؤيدة للنظام السوري تحاول السيطرة على الأمور والأحداث بطريقة ما.

يُشار إلى أن مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” من ﺇﺧﺮاﺝ عروة محمد، وﺗﺄﻟﻴﻒ سامر رضوان، وبطولة مكسيم خليل، عبدالحكيم قطيفان، ريم علي، مازن الناطور، عزة البحرة، وسوسن أرشيد.

مواعيد عرض مسلسلات رمضان 2023

ابتسم أيها الجنرال    ابتسم أيها الجنرال