نجا من بطش هارون الرشيد.. ملخص الحلقة 2 من "رسالة الإمام"

بدأت أحداث الحلقة الثانية من مسلسل “رسالة الإمام” للنجم خالد النبوي، باجتماع بين والى مصر – المطلب ابن عبد الله (وليد فواز) – وأهلها يسألونه إعادة النظر في قيمة الخراج الخاص ببعض الأراضي، ويقطع الجمع فجأة السُرِّي ابن الحكم (حمزة العجلي) حاملا رسالة مهمة إلى المطلب مفادها أن الخليفة المأمون أمر بعزله والنظر في أمره، وأرسل أكثر أبنائه تهورا في طريقه إلى الفسطاط، ويطلب منه المطلب دعمه.

وخلال رحلة الإمام الشافعي إلى مصر بعد أن تعافت زوجته، يسأله صاحبه في السفر، كيف لفقيه وعالم في الدين أن يأخذ علاج زوجته من راهب، ألا يوقعك هذا في حرج؟ ليرد الشافعي بآية قرآنية: “الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ”، وأكمل: “يا صديقي لقد أحل الله لنا طعامهم وأحل لهم طعامنا، فما بالك بالدواء! وقال تعالى أيضا: “وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نصارى ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ”.

نرشح لك: المراجع اللغوي لـ “رسالة الإمام”: المسلسل به أكثر من مستوى لغوي واستخدمنا اللغة البيضاء

ويقدم صاحب الشافعي اعتذاره له على هذا السؤال، ويطلب منه الشافعي أن يشغل عقله بما يجعله أقرب للناس لا بما يبعدك عنهم.

كما شهدت الحلقة الثانية من مسلسل “رسالة الإمام” للنجم خالد النبوي، وصول الشافعي وركبه إلى بيت الراهب الذى يحضّر له دواء لزوجته المريضة، وفى حوار بين الراهب والشافعي، يسأل الأول: رجل مثلك رفيع النسب بين قومه، ماذا تفعل أنت مع عائلتك في هذه الأراضي القاحلة؟ وما أن ينتهى الراهب من الدواء فيخبره الشافعي أنه لن ينسى معروفه، ليخبره الراهب بقصة القديسة التي عرف عنها رجاحة العقل والحكمة، ودرست اللاهوت والفلسفة، وانقطعت للعبادة وأمر الإمبراطور بسجنها وتعذيبها وحينما تمسكت بما تؤمن به أمر بقطع رأسها، فذلك أصحاب القوة الباطشة حين تستعصى عليهم الأمور.

ويعود المشهد إلى سجن الشافعى فى سجون الخليفة هارون الرشيد وتعرضه لخطر قطع الرقبة، بعد الوشاية به عن الخليفة، وقبل تنفيذ الحكم عليه يطلب الكلمة، وهنا يفصح عن هويته “محمد بن إدريس الشافعى” ليخبر أحد بلاط الخليفة بانه من أنبغ طلاب العلم فى الحجاز، ويطرح عليه الخليفة العديد من الأسئلة حول القرآن وعلومه وعلوم الدنيا ليجيب الشافعى فى بلاغة تنجيه من قطع رقبته، كما شرح له قصة الوشاية به والتي ساقته إلى سجن الخليفة.

مسلسل “رسالة الإمام” بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العجلي، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة “Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

نرشح لك: مواعيد عرض مسلسلات رمضان 2023 

رسالة الإمام