شاشة

نصائح لتحصيل دراسي جيد في رمضان

نصائح لتحصيل دراسي جيد في رمضان
قال د. عصام حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، إن مخ الإنسان مبرمج على إشباع الحاجات البيولوجية قبل الحاجات العقلية والنفسية، موضحًا الخطوات السليمة للتحصيل الدراسي الجيد للطلاب في رمضان.

أضاف “حجازي” خلال استضافته في برنامج “8 الصبح” مع المذيعة آيه جمال الدين وأسماء يوسف المذاع عبر شاشة “dmc” خلال حلقة صباح اليوم، أن في حالة شعور الطالب بالجوع الشديد أو الإرهاق، لن يستطيع التحصيل الدراسي الجيد، لأن العقل يتعامل مع هذه الحاجات البيولوجية على أنها تهديد يهدد الجسم، فيعطي لها الأولوية القصوى.

أوضح أن بعض الطلاب لديهم تصور خاطيء عن أن شهر رمضان يتسبب في عدم قدرتهم على المذاكرة، موضحًا أن الحقيقة عكس ذلك، ففي حالة إدراة الطالب لوقته وجهده بطريقة جيدة، سيصبح شهر رمضان فرصة كبيرة للمذاكرة.

نرشح لك: نصائح للتخلص من اضطرابات النوم

 

أفاد أن الطالب بعد انتهائه من وجبة الفطور يجب أن يأخذ قسط من الراحة حتى صلاة العشاء لإتمام الجسم عملية الهضم، لأن المخ يحتاج إلى دورة دموية نشطة للمذاكرة، ناصحًا الطلاب بشرب السوائل بكميات كبيرة في فترات الليل.

استكمل أن صلاة التراويح يجب أن يقسمها الطالب على فترات بين المذاكرة ليأخذ الطالب قسط من الراحة بعد كل ساعة من المذاكرة، بالإضافة إلى ممارسة رياضة خفيفة تساعده على استعادة نشاطه.

أوضح أن فترة الظهر يبدأ فيها تركيز الطالب في الانخفاض ويشعر بالجوع، وهو وقت مناسب لممارسة أنشطة اجتماعية أخرى بعيدًا عن المذاكرة، موضحًا أن بعد العصر وقبل الفطار يكون ذهن الطالب مشتت وغير قادر على تحصيل المعلومات.

استطرد أن أفضل وقت للمذاكرة يبدأ من بعد العشاء وحتى منتصف الليل، على فترات متقطعة ومن ثوم يذهب الطالب للنوم، ويستيقظ قبل السحور، ويبدأ المذاكرة بعد السحور وينام مرة أخرى بعد الظهر،مؤكدًا أن التغذية السليمة متكاملة العناصر تمثل عامل مهم على التحصيل الدراسي.

نصائح لتحصيل دراسي جيد في رمضان

نصائح لتحصيل دراسي جيد في رمضان

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock