نصائح للتخلص من اضطرابات النوم

لينا رحمو                                          نصائح للتخلص من اضطرابات النوم

قال الدكتور أمجد أحمد جبر أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة الأزهر؛ إن 70% من علاج اضطربات النوم هو تحسين سلوك النوم من خلال ضبط ساعات النوم، والاستيقاظ والنوم في مواعيد ثابتة لتصحيح الإيقاع البيولوجي الخاص بالساعات البيولوجية لكل فرد.

أضاف “جبر” خلال لقائه في برنامج “التاسعة” على القناة الأولى المصرية أن وقت الدخول في النوم الطبيعي يتراوح ما بين 20:10 دقيقة تم تبدأ باقي المراحل، وأن هناك من لا يستطيع التحكم في مرحلة النوم بسبب الأرق أو التوتر بينما ساعة الاستيقاظ يمكن التحكم فيها من خلال المنبه، مضيفا أنه في حالة ضبط مدة الدخول والخروج من النوم يبدأ المخ بضبط الساعة البيولوجية الخاصة به مما يساعد على ضبط ساعات النوم.

نرشح لك: أسباب الشعور المتفاوت بالبرد بين الأشخاص

أشار إلى أن التعرض للشمس طوال النهار والاستيقاظ باكرا يساعد على أخذ القدر الكافي من النوم، بالإضافة لتجنب الأنشطة الرياضية الثقيلة ووجبات الطعام الثقيلة، ومشروبات الكافيين قبل النوم بساعتين على الأقل.

لفت إلى أهمية تجنب الشاشات الإلكترونية قبل النوم لأن الإضاءة ترسل إشارة لعدم تنظيم عملية النوم مما يؤدي للنوم المتقطع، موكدا على أهمية الحصول على قدر كافٍ من الماء أثناء النهار؛ لأنه يساعد على تهدئة الجسم وتنظيم الدورة الدموية، وعدم التفكير الزائد عند الدخول في النوم والأفضل تخصيص وقت للتفكير أثناء النهار.

تابع أن المجهود المبذول في النهار لا بد أن يكون قليل ومنظم ولا يشكل عبء على الذهن والجسد لأنه يتسبب في آلام تؤدي لاضطربات في النوم، مضيفا أن ساعات النوم لا يجب أن تزيد أو تقل عن عدد ساعات النوم الطبيعية والتي تختلف من شخص لآخر.

أضاف أن النوم وظيفة من وظائف الدماغ، وفي حالة عدم انتظامه يؤدي لخلل في وظائف الجسم الأخرى، وأنه عرَض لأمراض عضوية مثل الغدة الدرقية التي تحدث نوما متقطعا، وأمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق الذي يؤدي للنوم المتقطع، أو التوتر الذي يؤدي للنوم كثيرا.

أفاد بضرورة التوجة للطبيب في حالة وجود مشكلة عند بداية النوم أو في عدد ساعات النوم أو مشكلة في الإيقاظ، وحذر من تناول أدوية دون استشارة الطبيب لأنها قد تؤدي لحالة من الإدمان.

اضطرابات النوم