‏Spotify يحتفي بالمبدعات العربيات في الذكرى السنوية الأولى EQUAL Arabia

أطلقت منصة Spotify برنامجها الموسيقي EQUAL Arabia العام الماضي في اليوم العالمي للمرأة لتسليط الضوء على الفنانات العربيات على مدار العام، سواء كانوا من الفنانات الكبار في المجال أو من الفنانات الصاعدات.

اليوم وبعد عام على إطلاق برنامج EQUAL Arabia، تمت إضافة سفيرات برنامج EQUAL من كل أنحاء العالم إلى أكثر من 1.5 مليون قائمة تشغيل أنشأها المستخدمون وأكثر من 1000 قائمة تشغيل تحريرية. كما دعم البرنامج 12 سفيرة عربية، آخرهم النجمة التونسية أميمة طالب سفيرة شهر مارس.

Spotify

يستمع الجمهور الآن لقائمة تشغيل EQUAL Arabia في أكثر من 180 سوقًا حول العالم. وتتصدر المغرب ومصر أرقام ونسب الاستماع EQUAL Arabia في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاءت فرنسا وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة وكندا وإسبانيا بين الدول العشر الأولى الأكثر استماعاً للفنانات العربيات على قائمة تشغيل EQUAL Arabia على مستوى العالم.

Spotify

بالإضافة إلى ذلك، فإن أغاني الفنانات اللواتي ظهرن في قائمة EQUAL Arabia زاد عدد اكتشافها من قبل مستمعين جدد بمعدل 1.6 مرة. كما شارك المعجبون أيضًا أعمال فناناتهم المفضلات الموجودة على قائمة EQUAL Arabia بشكل كبير حيث شهدت قائمة التشغيل أكثر من 63000 مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال Spotify.

وتعليقاً على الاحتفال بمرور عام على اطلاق البرنامج، قالت ندى الميري، مسؤلة الشراكات مع الفنانين Spotify: “يُعد برنامج EQUAL Arabia أحد أهم برامج الموسيقى التي نوفرها في Spotify ونحن فخورون للغاية برؤية قائمة التشغيل تصل إلى أكثر من 80 مليون استماعاً على المنصة”. وتابعت: “بصفتي امرأة عربية تعمل في مجال الموسيقى، أتفهم الصعوبات التي تواجهها النساء عندما يقررن متابعة أحلامهن والعمل في المجال الموسيقى. نحن ملتزمون بتحقيق تكافؤ الفرص ورفع أصوات النساء عالياً من خلال برامج مثل EQUAL”.

نرشح لك: Spotify الشريك الرسمي للمحتوى الصوتي في مهرجان Insomnia Egypt

تعليقًا على الذكرى السنوية الأولى لإطلاق EQUAL Arabia، قالت المغنية وكاتبة الاغاني الأمريكية وسفيرة EQUAL Global ، أليشيا كيز: “أُرسل محبتي الصادقة لكل المبدعات الرائعات، كاتبات ومنسقات الموسيقى وصانعات والمُلحنات والمُنتِجات في المنطقة العربية. أنتن قويات، متألقات”.

يعمل EQUAL Arabia بالاستمرار على تقديم فرص متساوية لجميع الفنانات في المنطقة، بدأً من المواهب الصاعدة إلى أشهر النجوم. ونتيجة لذلك حصلت الفنانات على زيادة 60٪ في نسب استماع الموسيقى لسفيرات EQUAL بعد الانضمام إلى البرنامج. كما حققت أعمال الفنانة أنغام ارتفاعًا في عدد الاستماع بنسبة 90٪ وحصلت أعمال الفنانة نوال الكويتي على نسبة ارتفاع 50%.

دعماً للجيل القادم من المبدعات، أنطلق برنامج EQUAL Arabia لأول مرة مع مغنية الراب المغربية- المصرية بيري كأول سفيرة. على مدار العام الماضي، تمت إضافة بيري إلى أكثر من 50 قائمة تشغيل تحريرية. أصدرت بيري مؤخرًا أول إصدار موسيقي لها على الإطلاق: Trauma، والذي وصفته بأنه أكثر إصداراتها الموسيقية الشخصية.

وقالت بيري: “كان من المهم جدًا بالنسبة لي أن أكون جزءًا من برنامج EQUAL Arabia لأنه يلقي الضوء على الأصوات النسائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويساعدهن على تحقيق الانتشار عالميًا. منحني EQUAL Arabia فرصة استثنائية للظهور على لوحة إعلانات في تايمز سكوير بنيويورك”.

ومن ضمن الفنانات الصاعدات اللواتي حققن نجاحًا استثنائيا في عام 2022 دانا صلاح، الفنانة الأردنية- الفلسطينية التي دمجت أنواعًا مختلفة من الموسيقى ونويل خرمان، الفنانة الفلسطينية التي حققت الشهرة بعد إصدارها مزيجًا بين أغنية فيروز “كيفك انت” وأغنية آديل “Hello”. منذ مارس 2022، حققت دانا صلاح ارتفاعًا في عدد الاستماع بنسبة 175٪ على المنصة. أما خرمان، فقد حققت ارتفاعًا في عدد الاستماع بنسبة 153٪ في العام الماضي وحده، وتواصل رحلتها في صنع أعمال ذات طابع عاطفي مثل أغنيتها الأخيرة “مكانك خالي”.

وتعليقًا على الذكرى السنوية الأولى لـ EQUAL Arabia ، قالت دانا صلاح: “إنه شرف عظيم أن أكون جزءًا من هذا البرنامج المذهل الذي يسلط الضوء على أصوات النساء في المنطقة. لقد أصدرت أول أغنية باللغة العربية باسمي من عام ونصف، وخلال هذه الفترة التقيت بالعديد من الفنانات الرائعات. أشعر بأنني محظوظة جدًا لأنني بدأت اعمل في مجال الموسيقى في وقت إطلاق برنامج EQUAL Arabia التابع لـ Spotify لأنه جعلني أشعر بالدعم الكبير كفنانة مستقلة بالإضافة إلى إعطائي فرصة للشعور بالانتماء ضمن مجتمع فنانات الأخريات”.

منذ إطلاقها، قامت EQUAL Arabia بتسليط الضوء على الفنانات العربيات من خلال الإعلانات الشهرية في تايمز سكوير في مدينة نيويورك، وتجارب المحتوى الجديدة والدعم داخل المنصة وخارجها – وكل ذلك تم إنشاؤه لتعزيز المساواة للنساء والاحتفال بمساهماتهن. على Spotify، يمكن للمستمعين العثور على EQUAL Hub، وهي مساحة مخصصة لتسليط الضوء على النساء المبدعات. يوسع برنامج EQUAL Global Music Program الموارد والفرص للفنانات ويضخم موسيقاهن من خلال قائمة التشغيل الرائدة EQUAL Global وقوائم تشغيل EQUAL المحلية. حتى الآن، احتفل برنامج الموسيقى العالمي بـ 700 سفيرة في بلادهن الأصلية وخارجها.

وبدورها علقت نويل خرمان قائلة: “مجال صناعة الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتغير بشكل سريع ومستمر. أصبح هناك وعي أكبر بمكانة النساء في مجال الموسيقى، ونشهد موجة جديدة من النساء اللواتي ينشرن فنهن ورسالتهن حول العالم. أود أن أشكر Spotify على منحي الفرصة لأكون جزءًا من هذا البرنامج مع نساء قويات أخريات في صناعة الموسيقى