يهدد الخصوصية.. أسباب مطالب حظر تيك توك

تحدث الدكتور محمد حمزة، المحاضر في جرائم أمن المعلومات، عن الاتجاه العالمي الحالي لحظر تطبيق تيك توك من هواتف المواطنين، لتعديه على خصوصية المستخدمين.

أوضح حمزة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج “من مصر“، المذاع عبر شاشة CBC، أن بنود سياسة الخصوصية في أي تطبيق إلكتروني يتم تحديثها بشكل دوري كل فترة، والتحديث الأخير في بنود الخصوصية في تيك توك يتطلب معرفة بيانات خاصة عن المستخدم مما أثار خوف العديد من الدول.

نرشح لك: تيك توك يضيف هاشتاجات جديدة للأفلام بدعم من موقع IMDb

أضاف أن الكونجرس الأمريكي أمر بحظر هذا التطبيق تماما العام الماضي من على هواتف العاملين بالقطاع الحكومي الأمريكي خوفا من تسريب أي بيانات، وأنه في بداية العام الجاري كانت هناك مناقشة في مجلس الشيوخ لحظر التطبيق في مصر لاعتدائه على القيم الأسرية في المجتمع المصري.

أردف أن المقابل المادي الذي يحصل عليه مستخدمو هذا التطبيق أصبح عامل إغراء قوي يعميهم عن مخاطر استخدامه، بالإضافة للبحث عن الشهرة وتصدر التريند.

تابع أنه حتى الأشخاص الذين يستخدمون حساباتهم لمشاهدة الفيديوهات بدون إنشاء أي محتوى، ينطبق عليهم نفس بنود اختراق الخصوصية، وأنه حتى البيانات التي قد نعتبرها غير مهمة تتم معالجتها وتحليلها وتصبح فيما بعد غاية في الأهمية.