بسبب "الكومبارس".. محمد القس: كواليس مهنة الفن بعيدة عن الإنسانية

دافع الفنان محمد القس عن أصحاب الأدوار الثانوية في الأعمال الفنية، موضحا أن البعض لا يعاملهم باحترام، واصفا أن مهنة الفن أبعد ما تكون عن الإنسانية.

كتب “القس” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“: “الفن أقرب مهنة للإنسانية، أغلب كواليسه أبعد ما تكون عنها، الممثلون الثانويين، أو كما يتم تسميتهم بـ(الكومبارس) هم ركن مهم من أركان المشهد، الغالبية منهم كانت هذه المهنة هي وسيلتهم الوحيدة لدخول الفن.. والبعض الآخر هي (لقمة عيش) يهش بها على فقره أو له فيها مآرب أخرى.. لهم فقط مطلب واحد، أن تتم معاملتهم بإنسانية، باحترام الإنسان للإنسان، بتقديره”.

نرشح لك: قصة مسلسل الكبير أوي 7 في رمضان 2023

تابع: “لكن يحدث أن تتم معاملتهم بالصراخ والتعالي وقلة الاحترام، ولا يخلو ذلك من الشتائم الخفيفة إلى العابرة بالإهانة، أول من يحضر لموقع التصوير وآخر من يغادره.. تصل ساعات عملهم إلى 20 ساعة يوميا تحت حرارة الشمس أو في مهب الصقيع دون أدنى رحمة.. فتراهم بين المشاهد يسرقون دقائق النوم.. واقفين أو جالسين”.

أردف: “كنت أحدهم يوما، ورأيت كيف أن طريقة شرح المشهد لنا (مقتضبة بغباء).. وأنه لا يحق لي السؤال والاستفسار أو حتى الإبداع.. (ألة تمثيل) نفذ ما يقال دون سؤال، لن تفهم عزيزي أن المعاملة الحسنة منك ستجعلني أجتهد في التمثيل.. أتقن حتى صمتي.. أعيش المشهد حتى في نظراتي.. تشجيعك واحترامك هو كل ما أطلبه. ما المشكلة بأن تعاملهم كـ(ممثلين) وتجود عليهم بـ 5 دقائق لتشرح لهم المشهد والموقف والحالة؟”.

أضاف: “ما المشكلة بأن تجعلهم يظهرون أكثر تميزا وواقعية؟ ما المشكلة إذا جمعتهم قبل ذهابهم لبيوتهم لتقول لهم شكرا لكم.. ولوقوفكم معنا؟ صدقني هذه الكلمة تعني لهم الكثير. ما المشكلة أن تكون إنسانا؟ لأنه هكذا تم تعويدك منذ أول يوم لك بالمهنة.. أن الصراخ يجلب لك الهيبة.. والشتائم ستبرز قوتك.. وما عدا ذلك (طز) حتى بالفن نفسه. (الممثل الثانوي) لا يقل أهمية عن الممثل (النجم) لكنه لا يطلب معاملته كـ(نجم) إنما كـ(إنسان)”.

في سياق آخر، يواصل الفنان السعودي محمد القس تصوير مشاهده في مسلسل “تلت التلاتة”، مع الفنانة غادة عبد الرازق.

المسلسل اجتماعي تشويقي مكوّن من 15 حلقة، من المقرر عرضه خلال الموسم الدرامي الرمضاني المقبل، ويجسد محمد القس خلاله دور زوجة عبد الرازق.

“تلت التلاتة” من تأليف هبة الحسيني، وإخراج محمد هشام الرشيدي، ويشارك في بطولته العمل ماجد المصري، نجلاء بدر، مصطفى درويش، ليلى أحمد زاهر، صلاح عبد الله.

يذكر أن محمد القس عرض له مؤخراً مسلسل “موضوع عائلي 2” من بطولة ماجد الكدواني، نور، محمد شاهين، رنا رئيس، محمد رضوان، سماء إبراهيم، طه دسوقي، ياسمين وافي وفؤاد محسن، فكرة وإخراج أحمد الجندى وسيناريو وحوار محمد عز الدين وكريم يوسف وإنتاج أحمد الجنايني.