"تنبأ بحدوث زلزال 8 مارس".. أستاذ بحوث فلكية يرد على المنجم الهولندي

بحوث فلكية 

دينا رحمو

قال د. صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيولوجية، إنه ليس هناك أي مؤشرات تشير إلى تعرض مصر لزلازل مدمرة يوم 8 مارس.

أضاف “الحديدي” خلال حلقة اليوم من برنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة “صدى البلد“، أن الهزات الأرضية حاليًا تحدث بنسب ضئيلة ولا يشعر بها السكان، وإذا زادت هذه الهزات بنسبة كبيرة يكون هذا مؤشر لحدوث زلزال قوي في مصر، وذلك لم يحدث حتى الآن.

نرشح لك: علاقة زلزال تركيا بانحسار مياه الشواطئ

أشار إلى أن العالم الهولندي الذي ذاع صيتة مؤخرًا والذي يدعي هذه التوقعات ليس متخصصًا في هذا العلم أو دارسًا له، ولكنه تعلم على يد والده، مؤكدًا أن هذا الشخص يجري وراء الترند لا أكثر.

أكد أنه هذا العالم عليه أن يظهر النظرية والأسس العلمية التي تنبأ من خلالها بذلك أن كان يتبع طرق علمية ونظريات سليمة. لافتا إلى أن العالم العراقي د. صالح عوض تحدث عن وقوع الزلازل، ولكن ليس هناك أي دليل حول هذا الأمر حتى الآن.

أوضح أنه يتحدث من خلال أدلة مرئية له من خلال الشاشات المتخصصة داخل مركز البحوث والذي يعمل 24 ساعة لمتابعة المحطات والتي تصل إلى 80 محطة، مؤكدًا أنه في حال ظهور مؤشر يوحي بحدوث زلزال في مصر سيتم رصد ذلك، ولكن هذا الكلام عار من الصحة. وكل ما أثير مؤخرًا مجرد شائعات لا أساس لها.