وزير الأوقاف يحظر جمع التبرعات بالمساجد

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصرية، بيانا رسميا يحظر فيه جمع التبرعات سواء كانت مالية أو عينية بالمساجد.

نشر “جمعة” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” البيان وجاء فيه: “في إطار حرص وزارة الأوقاف على تطبيق مبادئ الحوكمة والشفافية في جميع قطاعات الوزارة المختلفة سواء كانت في المجال الدعوي أو الإداري، ومع عدم الإخلال بالأحكام الخاصة بالقرار الوزاري رقم 373 لسنة 2021م بحظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد”.

نرشح لك: رمضان عبد المعز: “سامح وحقك عند ربنا مش هيضيع”

أضاف: “يحظر حظرًا تامًّا على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف الدخول في أي عملية جمع مال أو أشياء عينية أو تلقيها من أي متبرع سواء بالمساجد أو عبر مواقع التواصل أو خلافه حظرًا قاطعًا، كما يحظر على أي منهم جمع أية تبرعات لصالح أي جهة على الإطلاق سواء عبر وسائل الإعلام أو مواقع التواصل أو غيرها حتى لو كانت هذه الجهة تحمل ترخيصًا بجمع المال، دون الحصول على إذن كتابي مسبق معتمد رسميًّا من رئيس القطاع الديني ومرسل صورة رسمية منه للمديرية”.

أشار: “ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة الإدارية والقانونية، مع تكليف جميع أجهزة التفتيش بالوزارة والمديريات الإقليمية وجميع مديري المديريات والإدارات برفع مذكرة بأي مخالفة في ذلك لرئيس القطاع الديني بديوان عام وزارة الأوقاف لإعمال شئونه تجاه المخالفة”.


وزير الأوقاف

في سياق آخر، ذكر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه لم يتم تحديد وقت أو مدة معينة لأداء صلاة التراويح فى شهر رمضان المقبل، مؤكدًا أنه لن يتم تحديد وقت محدد لأداء صلاة التراويح.

وقال وزير الأوقاف، في تصريحات له على هامش مؤتمر الاستعداد للمسابقة العالمية للقرآن الكريم المقرر عقدها 4 فبراير المقبل، إن وقت صلاة التراويح متروك بالاتفاق بين إمام المسجد ورواده فإذا اتفق الطرفان على أداء صلاة التراويح بجزء كامل من القرآن الكريم يوميا فلا بأس، ولن نمانع ذلك، وإذا اتفقا على غير ذلك فلا بأس، فالأمر متروك حسب رغبة الطرفين.

وأوضح الوزير أنه تقرر أن تكون صلاة التراويح فى مسجد الحسين والمذاعة على إذاعة القرآن الكريم، أن تكون بربعين من القرآن الكريم أى فى حدود 4 صفحات، ونفس الأمر سيكون فى صلاة التهجد.