هل تمنع "الصحة" الزفاف حال اكتشاف مشاكل في فحوصات ما قبل الزواج؟

مصطفى إدريس الزفاف

قال الدكتور خالد عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إن دور الدولة في حالة وجود خلل ما في فحوصات ما قبل الزواج، هو التوعية، وتوفير العلاج. وليس منع المقبلين على الزواج من إتمام الزفاف.

أضاف عبدالغفار” صباح اليوم، في برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى المصرية ويقدمه مصطفى كفافي، وبسنت الحسيني، أن نتيجة الفحص الطبي ليست شرطا لإتمام الزواج. ودورنا كدولة من إجراء الفحص الطبي هو الفحص، والتوعية، وتوفير العلاج للمصاب منهم بأي مرض.

نرشح لك: الحكومة تنفي فرض غرامات على المقبلين على الزواج لمن لم يستخرج الشهادة الصحية

وتابع : أن الكشف الطبي مقرر من سنة ٢٠٠٨، لكن تم إضافة فحوصات وتحاليل مرتبطة بالحالة الصحية للمقبلين على الزواج أكثر مما كان سابقا. وفي نفس السياق تابع: أن الكشف الطبي قبل ذلك كان كشف إكلينيكي ظاهري، لكن بسبب وجود أمراض كثير قد تؤثر على الحياة الزوجية، وتسبب تشوه للأطفال، تم إضافة هذه التحاليل والفحوصات بناء على تعليمات السيد رئيس الجمهورية.

وأضاف” عبد الغفار”: أن نتيجة التحاليل تكون سرية، و يتم إبلاغ الشخص صاحب الفحص فقط، ويصبح هو صاحب القرار، في إتمام الزواج من عدمه. فدورنا هو تقديم المشورة فقط من خلال أطباء متخصصين.

وأوضح” عبد الغفار” أن عدد التحاليل تسعة تحاليل. وتكلفة هذه التحليل مائة وثمانون جنيه فقط. وأن التكلفة الحقيقية لهذه التحاليل هي ضعف هذا المبلغ، لكن الدولة تتحمل هذا الفارق. وفي نفس السياق أوضح: أن نتيجة التحليل تظهر بعد ١٤ يوم من إجراء التحليل كحد أقصى.

الزفاف