"سبعة فصول شتاء في طهران" يعيد تسليط الضوء على قضية ريحانة جباري

في 25 أكتوبرعام 2014، نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام في الشابة الإيرانية ريحانة جباري ملايري، بعد 7 سنوات من احتجازها على خلفية اتهامها بقتل موظف سابق بالاستخبارات الإيرانية "عمداً" بحسب القضاء و"دفاعاً عن النفس" بعد محاولته اغتصابها بحسب تصريحات ريحانه التي قالت أن الرجل خدعها وأدعى طلب مساعدتها في ترتيب وتصميم مكتبه حيث كان عمرها 19 عام تقريباً وتعمل كمهندسة ديكور ليحاول اغتصابها في الشقة وتحاول الهرب منه بطعنه عبر سكين لمنعه من اغتصابها.

قضية ريحانة عادت للضوء مجدداً لكن هذه المرة سينمائياً من خلال الفيلم الوثائقي "سبعة فصول شتاء في طهران" الذي عرض بالدورة الحالية من مهرجان برلين السينمائي الدولي للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول وهو الفيلم الذي قدمت فيه الممثلة الإيرانية المقيمة في فرنسا زار أمير ابراهيمي الأداء الصوتي لدور ريحانة والتي تحولت لتكون رمز للكفاح من أجل حقوق المرأة.

على مدار أكثر من 90 دقيقة نشاهد في الفيلم الوثائقي الطويل قصة ريحانة جباري والرسائل التي كانت ترسلها من محبسها إلى عائلتها بالإضافة إلى العديد من اللقطات المصورة بشكل سري من بينها صور لريحانة وهي داخل السجن، بينما دعمت عائلتها مخرجة الفيلم بعدد من اللقطات والرسائل التي لم تنشر من قبل، بينما قرأت ابراهيمي الرسائل التي كتبتها ريحانة.

تحضير سنوات

تقول مخرجة الفيلم شتيفي نيدرزول في لقاء مع إعلام دوت كوم أن فكرة العمل ترجع إلى عام 2014 وتحديداُ قبل تنفيذ حكم الإعدام على ريحانة حيث كانت تسمع الأخبار عنها مع قرب تنفيذ حكم الإعدام عليها مثل غيرها من القضايا المأساوية التي تعيشها النساء، لكن الأمر بالنسبة لها بدأ يأخذ منحنى آخر من خلال صديقها الإيراني الذي كانت تزوره في تركيا خلال فترة دراسته وتعرفت خلال تلك الفترة على أفراد من عائلة ريحانة حيث لمستها القصة عن قرب وعاشت جزء من المعاناة النفسية معهم.

وأضافت أن عائلة ريحانة كان لديها رغبة في تقديم عمل عن قصتها وما تعرضت له خاصة مع دخولها للسجن وهي صغيرة في العمر وعدم تصديق روايتها وما تعرضت له وتصرفها دفاعاً عن النفس، وخلال تلك الفترة كانوا يبحثوا عن من يتولي تقديم العمل إلى أن سألوها ما إذ كان يمكن أن تقوم بهذا الدور أم لا.

تقول شتيفي نيدرزول أنها لم تعرف ماذا يمكن أن تقدم وكان تفكيرها متركز أنه في حال موافقتها على خوض التجربة لا يمكنها التراجع أو تقديمها بصورة أقل من المتوقعة لافتة إلى أنها طلبت أولاً الحصول على نسخة من المحتوى الذي جرى تصويره والرسائل وغيرها من المواد المصورة قبل حسم موقفها.

تحديات عدة

ثمة تحديات واجهت المخرجة الألمانية رغم حماسها الشديد بداية من عدم ادراكها لطبيعة المجتمع الإيراني وتفاصيله وصولاً لعدم معرفتها اللغة الفارسية وإجادتها الأمر الذي دفعها للجوء إلى أصدقاء من أجل الترجمة بجانب الاستعانة بمحرك البحث غوغل في بعض الترجمات، لتبدأ بعدها العمل على المشروع وبمساعدة شذا شقيقة ريحانا التي تمكنت لاحقا من السفر خارج إيران بعد سنوات منعت فيها وجرى خلالها مصادرة جواز السفر الخاص بها.

تشير المخرجة الألمانية إلى سعيها تقديم الفيلم في أفضل صورة وشرح كافة التفاصيل التي حدثت مع ريحانة والظلم الذي تعرضت لها بحياتها لإلقاء الضوء على المعاناة التي تعيشها المرأة في إيران وحرماتها من حقوقها الأساسية فدائما ما يكون مسؤول عن اعطاءها لحقوقها رجل سواء كان الأب أو الزوج.

وأضافت أن جزء من التحديات التي واجهتها هو كيفية طمأنة الموجودين في الداخل بإيران ليتعاونوا معها والتأكيد على أن الأمر لن يسبب لهم أي أضرار خاصة مع تضييق السلطات على عائلة ريحانة بشكل كبير، وهو ما جعلها تعمل لفترة طويلة على الفيلم حتى يخرج بصورته النهائية التي شاهدها الجمهور في برلين.

تعرب شتيفي نيدرزول عن سعادتها برد فعل الجمهور خلال العروض الأولى بالمهرجان لدرجة أن بعض الإيرانيين والعراقيين الذين شاهدوا العروض بكوا تأثراً بما شاهدوه بل أن بعضهم قدم شهادات عن قصص وحكايات مماثلة لأشخاص يعرفوهم تعرضوا لظلم مماثل، فهناك عشرات القصص الحزينة التي وصلتها بعد عرض الفيلم متمنية أن يعرض الفيلم بعدة مهرجانات من أجل تسليط الضوء على ريحانة ونضالها.