كيف يمكن أن يكون طفلك سببا لاختراق هاتفك؟

دينا رحمو

قال وليد عبد المقصود استشاري أمن المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية، إن الابتزاز الإلكترونى هو جريمة يقوم بها مجرم يتنمي لتصنيف مختلف عن أي شخصية إجرامية أخرى، حيث يحصل على معلومة لشخص ما كصورة أو فيديو أو بيانات، ويقوم بتهديده ومن ثم ترهيبه من أجل الحصول على مقابل مادي لهذه المعلومات.

أضاف “عبد المقصود” خلال استضافته في برنامج “السفيرة عزيزة” مع الإعلامية جاسمين طه زكي ورضوى حسن، أن العديد ممن تعرضوا للابتزاز ظهر أنهم كانوا على علاقة مع من يبتزهم، سواء كان خطيبها أو صديق لها أو جارها أو زميل عمل، مؤكدًا أن الضحية يجب أن يكون لديها وعي بحماية الخصوصية.

نرشح لك: “سارق للكهرباء”.. تحذير من شاحن الهاتف المحمول

تابع أن الهاتف الذكي يحتوي على العديد من التطبيقات وبمجرد تحميلها يجب تفعيل إعدادات الخصوصية، من خلال الدخول على إعدادات الهاتف المحمول ومن ثم تفعيل إعدادات الخصوصية التي تتمثل في الميكرفون والكاميرا وغيرهم.

أشار إلى أن التحديثات الخاصة بهذه التطبيقات يجب أن يتم تحديثها باستمرار، لأن الشركات تدعم هذه التحديثات بطبقة حماية من الخصوصية والأمان، محذرًا من ترك الهاتف في يد الأطفال لتحميل العديد من التطبيقات والألعاب المجانية والتي قد تحتوي على إعلانات منبثقة توجة المستخدم إلى مواقع وتطبيقات أخرى غير معروفة، تساهم في فتح ثغرات أمنية يتسلل منها المخترق إلى بيانات الهاتف.

أكد أن هناك العديد من التطبيقات التي يمكنها حماية الهاتف من الاختراق،يتم تحميلها من متجر التطبيقات تسمى بـ Family center، تغلق جدار حماية أمام أي تدخلات خارجية من الإعلانات أو التتبع أو تصيد أحد الهاتف من خلال الـ Wi-Fi.

تابع أنه يمكن أن يتتبع أحد الصور والمعلومات عند الدخول على رابط مجهول أو ملغم على حد وصفه، ناصحًا عدم فتح أي رابط مُرسل على الإيميل، لأنه عبارة عن لينك مبرمج يحمل برنامج خبيث يخترق الجهاز على الفور.