انطلاق بث قناة الوثائقية

انطلق قبل قليل بث قناة الوثائقية في تمام الساعة 8 مساء، على على تردد 12303، معدل الترميز 27500 أفقي.

أعلنت القناة تفاصيل أولى إنتاجاتها المقرر عرضها مع إطلاق القناة، والتي منها الفيلم الوثائقى “صالح مرسي”، والذى يتناول تفاصيل الكاتب الكبير وبداياته الأدبية وأعماله السينمائية المتنوعة.

نرشح لك: تفاصيل انطلاق بث قناة الوثائقية


ويكشف الفيلم تفاصيل خطابات يوسف إدريس التى ما زال يحتفظ بها فى أدراج مكتبه حتى الآن، وحقيقة لقب “رائد أدب الجاسوسية” والقصص التى سطرها من وقائع حدثت بالفعل من ملفات المخبارات العامة المصرية وكيف نسج حكايات مليئة بمحبة الوطن فى توقيت سياسى واجتماعى صعب كان الجميع فى حاجة خلاله إلى قدوة وبطل فكتب “دموع فى عيون وقحة” و”رأفت الهجان” و”الصعود إلى الهاوية” و”الحفار”

وأيضا بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، أعلنت قناة “الوثائقية”، التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنتاج فيلمًا وثائقيًا ضخمًا يتناول الفيلم سيرة حياة هيكل ويرصد أبرز محطات مسيرته الصحفية الطويلة، وأهم القضايا السياسية التي خاضها، والمواقف التي دافع عنها.

كما تعرض قناة “الوثائقية” المصرية فيلم “الريحاني” قريبًا، والذي يوثق سيرة حياة الفنان العبقري نجيب الريحاني، استنادًا على مذكراته التي نشرتها “دار الهلال”، ومقالاته التي كتبها في الصحف والمجلات، ووثائق نادرة.

وفى إطار سعي القناة الأصيل إلى إبراز الهوية المصرية فى تنوعها وثرائها الثقافى، أعلنت قناة “الوثائقية” إنتاجها فيلم” فرقة رضا”، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة الفنان المصرى محمود رضا، بوصفها أول فرقة للرقص والفنون الشعبى فى المنطقة العربية، ينتقل الفيلم فى رصده المحطات الأبرز فى رحلة إنشاء الفرقة بٌين العام والخاص، وبين السياقات الاجتماعية والثقافية والبيئية التى أسهمت فى بزوغ فكرة إنشاء الفرقة، ويبرز التجربة الخاصة للفنان محمود رضا الذي نشأ متأثرا بكثير من العوامل التي أسهمت في تكوين شخصيته الفنية الفريدة.

كما أعلنت عرض فيلم “أدهم الشرقاوي”، مشيرة إلى أن الفيلم سيعرض- بشكل تفصيلى- الروايتين المتناقضتين لسيرة أدهم الشرقاوي؛ الأولى هى الرواية الرسمية التي تطرقت إليها الصحافة فى بداية عشرينيات القرن العشرين، والتى اعتبرت الشرقاوى مجرمًا شقيا خارجًا عن القانون.

وتعرض القناة الفيلم الوثائقى يوسف إدريس الذى يوثق حياة ودور الأديب المصرى الكبير صاحب الأوجه المتعددة وصاحب الشخصية المركبة والغنية بالتمرد والجنون والخفايا والتفاصيل.

كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد بثت “برومو” جديد للقناة الوثائقية المصرية، وتطرق “البرومو” لعدد من الموضوعات التي ستتناولها الأفلام الوثائقية، والمتعلقة بالعديد من المجالات، أبرزها المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها.

كما كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قررت تعيين كل من الإعلامي أحمد الدريني، رئيسًا لقطاع الإنتاج الوثائقي، والإعلامي شريف سعيد، رئيسًا للقناة الوثائقية.