هل يجوز بيع الأطراف الصناعية بالتقسيط؟ أشرف الفيل يجيب

ورد سؤال للشيخ أشرف الفيل، من متابعة تقول فيه، إنها تزوجت من رجل وعاشا معا 15 عاما، ولم ترى منه أي شيء سيء، ولكن تعرضت لحادث وفقدت ساقها فتركها زوجها بعد الحادث بستة أشهر وترك معها طفلتين ولا ينفق عليهم، وأرسل لها ورقة الطلاق.

أضافت السيدة خلال مداخلة هاتفية في برنامج “اسأل مع دعاء” المذاع عبر شاشة “النهار” وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق، أن لها ابنه تبلغ من العمر 14 عاما وأخذها الزوج معه لكي تخدمه وترك لها الطفلتين، موضحة أنها تنفق عليهم من المعاش فعرض عليها شخص أن يأخذ معاشها وهو 1000 جنيه شهريا لمدة 26 شهر، مقابل أن يعطيها 16 ألف جنيه لتشتري طرفا صناعي، بنظام التقسيط، فهل هذا يجوز؟

نرشح لك: أشرف الفيل: مهنة “دي جي الأفراح” حرام شرعا

قال الشيخ أشرف الفيل، إن هناك أشخاص اعتادت أن تأخذ ولا تعطي، لافتا إلى أن الابتلاء ليس شرطا أن يكون في جسد الإنسان فقد يبتلى الإنسان في ولده أو زوجه، موضحا أن ما فعل الزوج ليس من المروءة أو الرجولة، وهو يترك زوجته حتى لو تزوجها يرما واحد.

أشار إلى أن هذا ليس باتفاق على أمر الزواج لأنه يتزوج زواجا أبديا، فهي زوجتك ملك لك، فإذا مرضت أو تعرضت لحادث فعليك علاجها، موضحا أن الشخص الذي يريد تقسيط الطرف الصناعي لها يأخذ نسبة أعلى من اللازم وهو نوع من أنواع الاستغلال، وهذا لا يجوز لأنه ربا.