تحليل

أحمد فرغلي رضوان يكتب: بابل.. بعض من قصص هوليوود ونجومها

بابل

كنت أخشى من وقت الفيلم “الطويل” نحو ثلاث ساعات هي مدة فيلم Babylon للمخرجً داميان شازيل وبطولة براد بيت ومارجو روبي، تبدأ الأحداث منذ منتصف عشرينيات القرن الماضي حول كواليس صناعة السينما في الولايات المتحدة منذ الأفلام الصامتة، قصة جذابة لهذه الصناعة وتطورها، ومعاناة صناع السينما في التصوير تفاصيل مدهشة وكأن المخرج يصور عشقه وشغفه بالسينما منذ بدايتها ومراحل تطورها، وبالتوازي نشاهد حياة نجوم هوليوود كيف كانت مليئة بالصخب والتحولات الدرامية! نشاهد حياة نجم هو الأشهر في هوليوود “جاك كونراد” يجسد شخصيته براد بيت مع نجمة صاعدة “نيللي لاروي” تجسد شخصيتها مارجو روبي ومعهما يروي السيناريو كيفية صناعة الأفلام في تلك الفترة بالتأكيد محبي السينما سيقضون وقتا ممتع وهم يشاهدون معاناة المخرجين في تصوير أفلامهم!

نجح المؤلف والمخرج دميان شازيل في رواية أحداث فيلمه بشكل ممتع جدا وتشويق كبير دون ملل، أجواء هوليوود البائسة في عشرينيات القرن الماضي لا يمكن تخيلها كيف كانت، الفيلم إعادة التقدير لهؤلاء الذين قاموا بتطوير صناعة السينما لتصل ما عليه الآن.

نرشح لك: أحمد فرغلي رضوان يكتب: نبيل الجميل أخصائي تجميل وأحيانا ضحك!

السيناريو مزيج ما بين الكوميديا والدراما ولا يخلو أيضا من عدد من مشاهد العنف مثل مشهد الافعى ومارجو روبي! وأيضا عدد من المشاهد “المقززة” بالغ في تصويرها المخرج!

كذلك يلقي الضوء على جانب سلبي من كواليس حياة نجوم هوليوود ومنتجيها غارقة في الجنس والمخدرات والقتل! هوليوود بكل متناقضاتها حاضرة منذ الماضي البعيد في هذا الفيلم الذي يمثل وجهة نظر المخرج حول جزء هام من تاريخ صناعة السينما في هوليوود.

ركز أيضا المخرج بشكل كبير على الصورة وتطور الكاميرات لدرجة أن مشهدا كاملا جعل المشاهدين يلهثون مع أحد الأبطال وهو يسابق الزمن من أجل احضار كاميرا من مدينة أخرى لأخذ لقطة قبل الغروب بعد أن تحطمت كاميرا التصوير! معاناة كبيرة لصناع السينما الصامتة شاهدناها.

الفيلم لا توجد به خطوط درامية قوية بين الشخصيات يسير السيناريو بعشوائية بدت “مقصودة” بين الشخصيات! مثلا براد بيت ومارجو روبي وعكس المتوقع لم يلتقيا سوى في مشهد واحد فقط بعد أن توقع الجميع ان يكون هناك خط رومانسي بينهما! ومن مفاجآت السيناريو نهايات الأبطال الذين لم يستطيعوا استكمال حياتهم في هوليوود كل منهم بطريقته، قاسية هي حياة النجوم!

التمثيل في الفيلم متميز جدا الثنائي براد بيت ومارجو روبي وأيضا دييجو كالفا.
مارجو روبي منذ مشاهدها الأول تملأ الفيلم بالحيوية والحضور بجاذبيتها الكبيرة وتقدم أيضا نموذجا لفتاة موهوبة بالفطرة في التمثيل والتي تصل بسرعة لقمة الشهرة بعد أن يقودها الحظ للسينما ولكنها تقع ضحية إدمان المخدرات والكحول ويتخلى عنها الجميع! تقدم مارجو الشخصية بشكل رائع وتفتقدها عندما تغيب عن المشاهد، وقدمت العديد من مشاهد الأداء بجاذبية شديدة حتى عيونها أجادت التمثيل بهما! بابل

براد بيت يبدأ الفيلم بخفة ظل لشخصية النجم المدلل في هوليوود ثم يتحول بإحساس كبير لفترة أفول النجومية والانكسار مع تطور صناعة السينما وابتعاد الجمهور عنه وهجوم النقاد على أفلامه! كان صادق بشكل كبير في الأداء وحتى النهاية الصادمة التي تتشابه مع حياة بعض النجوم!

الفيلم قصة ممتعة عن صناعة السينما وكواليس حياة النجوم قبل 100 عام!

بابل

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock