حصاد العام الأول لجمعية السينما السعودية وخطتها في 2023

استطاعت جمعية السينما السعودية – أول جمعية سعودية معنية بالسينما – المشاركة في الفعاليات السينمائية المختلفة داخل وخارج المملكة لتبدأ عام 2023 بالتحضير لمساهمات أكبر في واقع السينما السعودية عبر مسارات عدة.

وخلال عام 2022، نظمت الجمعية الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، والذي شهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين الجمعية وعدة جهات من أجل خلق شراكات حقيقية تدعم وتنمي قطاع الأفلام، من بينها الاتفاقيات الموقعة مع جامعة عفت وموفيي سينما لبرمجة عروض الأفلام الفائزة في صالات السينما.

نرشح لك: بدعم من الدوحة للأفلام.. 3 أفلام مصرية تشارك في مهرجان فينيسيا بدورته الـ 79

وتضمن الاتفاق مع موفي سينما جعل الأفلام الفائزة متاحة للعرض في صالات السينما في الرياض وجدة والدمام كخطوة ضمن إطار سعي الجمعية لنشر الثقافة السينمائية، وإتاحة الفرص أمام أكبر عدد من الجمهور لمشاهدة الأفلام المتميزة في المهرجان، وعدم اقتصاره على المشاركين في الفعاليات فحسب، من خلال خطوة رائدة عربياً لاقت صدى واسع.

كما وقعت الجمعية اتفاقية للتعاون مع دار آثار لمشروع مجلة كراسات سينمائية، التي تم إطلاق عددها الأول على هامش فعاليات المهرجان لتكون أحد أحدث وأبرز المطبوعات السينمائية الفصلية، والتي تتيح لمتابعيها توليفة خاصة من المحتوى السينمائي المتميز والمتنوع، ما بين مقالات نقدية ومقابلات خاصة بالإضافة إلى نشر سيناريوهات لأعمال متميزة بما يفيد صناع السينما ويقدم محتوى معمقاً لمحبيها.

ولعبت الجمعية دوراً هاماً في ترشيح المواهب السعودية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بنسخته الثانية، ضمن فعاليات برنامج “أيام المواهب” إلى جانب مشاركة رئيسة الجمعية هناء العمير في إدارة لقاء تعريفي بمعمل البحر الأحمر، فيما كان الاتفاق بين الجمعية والمجلس الثقافي البريطاني لبرنامج ورش تدريبية من أهم الاتفاقيات التي وقعت في العام الأول للجمعية.

نشاطات الجمعية في عامها الأول لم تقتصر على الفعاليات السينمائية داخل المملكة، بل امتدت للمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية بالحضور والتفاعل، ومن بينها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان قرطاج السينمائي الدولي، كما عملت مع هيئة الأفلام لترشيح أفلام سعودية لمهرجانات دولية.

خطة الجمعية في 2023 تتضمن التحضير للدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية المقرر إقامته خلال الفترة من 4 إلى 11 مايو بالإضافة إلى استكمال تواجدها في المهرجانات السينمائية المهمة لتضع على أجندتها التواجد وحضور عدد أكبر من المهرجانات في العام الجديد.