"رحل النهار" يفوز بجائزة أحسن عرض للدورة 13 لمهرجان المسرح العربي

صفاء أحمد آغا

اختتمت فعاليات الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي المقامة بمدينة الدار البيضاء والممتدة من 10 إلى 16 يناير الجاري بالمملكة المغربية، فبعد أسبوع من متابعة 16 مسرحية عربية منتقاة بعناية فائقة الجودة، وذلك لتلتقي بمبدعي ومتتبعي أب الفنون من مختلف الدول العربية ولتنافس على نيل جائزة العرض المتكامل التي تمنحها هيئة المسرح العربي برعاية أب المبدعين الروحي سمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة.

رحل النهار

وقد رشحت لهذه الجائزة العروض على النحو التالي:

1- مسرحية “شاطارا” المغرب إخراج أمين ناسور
2 – مسرحية “خلاف” العراق إخراج مهند هادي
3 – مسرحية “الروبة” تونس إخراج حمادي الوهابيين
4- مسرحية “رحل النهار” الإمارات إخراج محمد العامري
5 – مسرحية “بريندا” المغرب إخراج أحمد السالم

نرشح لك: “آي ميديا” نقد لنظرية الغرب المتطرف لوجع اللاجئ

لتقتنص جائزة أفضل عرض مسرحي للدورة 13 لمهرجان المسرح العربي مسرحية “رحل النهار” الإمارات للمخرج “محمد العامري” والكاتب المسرحي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح “إسماعيل عبد الله”.

“رحل النهار” امتزج فيها النص المسرحي بالشعرية حيث جمعت في فصولها لوحات شعرية مزجت ما بين مسرح أب الفنون بالموسيقى والرقص والكوريگرافيا.

“رحل النهار” مسرحية يستحضر فيها المخرج محمد العامري واقع الأمة الحالي من خلال صرخات البوح والإنطلاق للإحتجاج في وجه من يخلدون للصمت من أجل تحريرهم من كل القيود التي تكبلوا بها في ظل صراعهم بين الحاكم والمحكوم ولسان حالهم يقول لا استسلام بعد اليوم وإن رحل النهار هناك غد مشرق آخر بالحرية والانتصار لكرامة الإنسان من براثين الآخر الذي يريد السيطرة وتصويب الدفة لجهته دون الآخر.

رحل النهار

والمسرحية من تشخيص: بدور – أحمد العمري – عبد الله مسعود – رائد الدالاتي – حميد عبد الله – أميرة أحمد – عثمان عبيد – عبد الله الجفالي – أحمد يوسف – محمد بن يعروف – علي درجلك – أحمد درجلك – عبد الله الجسمي – محمد دهقاني والممثلة التونسية أماني بلعج.

ليستدل ستار الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي المقامة بمدينة الدار البيضاء والممتدة من 10 إلى 16 يناير الجاري 2023 وذلك بإعلان بغداد عاصمة الجمهورية العراقية هي الوجهة القادمة للمهرجان ليحط الرحال وتكون الدورة 14 للعام القادم 2024.

رحل النهار