لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي تكشف عن توصياتها للدورة 13

صفاء أحمد أغا

كشفت لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي المقام في الدار البيضاء، عن تقريرها الخاص بالدورة 13.

شهدت اللجنة على مدار ستة أيام إحدى عشر عرضاً مسرحياً داخل المسابقة، وعقب كل عرض كانت اللجنة تعقد اجتماعاتها لتبادل وجهات النظر في كل عرض مؤكدة أنها بمشاهدة هذا الزخم من الإبداعات العربية التي تكشف عن الوضع الراهن للمسرح العربي، آملة أن يقفز إلى المستقبل المنشود بمسرح جديد ومتجدد بخطى رائعة ترعاها وتدعمها الهيئة العربية للمسرح.

نرشح لك: “حدائق الأسرار” أولى العروض المغربية بمهرجان المسرح العربي

وفي الاجتماع الأخير للجنة توصلت إلى بعض التوصيات والنتائج وهي على النحو التالي:

1- تشيد اللجنة بجميع العروض التي عرضت خارج المسابقة، وتقدم لها كل التحية والتقدير لما قدمته من إبداعات مسرحية متفردة.

2- تشيد اللجنة بجميع العروض المشاركة بما قدمتها من رؤى إبداعية لا تكف عن طرح الأسئلة المسكوت عنها في مجتمعنا العربي بشكل عام، وفي مسرحنا العربي بشكل خاص.

3- تشيد اللجنة بعنصر الأداء التمثيلي في جميع العروض دون استثناء مما يمكن معه القول إن مسرحنا العربي يمتلك ثروة إبداعية فائقة من الممثلين ذوي القدرات التمثيلية الرائعة.

4- تطلب اللجنة من الهيئة العربية للمسرح فتح نوافذ التواصل مع المسرح الغربي عن طريق توجيه الدعوة لرؤساء المهرجانات الدولية المسرحية المهمة لاستضافة العروض المتميزة ولمزيد من الاحتكاك مع مسارح العالم.

5- لاحظت اللجنة تفشي ظاهرة الاعتماد فقط على عنصر السرد في طرح القضايا الاجتماعية والسياسية في مقابل تراجع العناصر الدرامية التي ينهض عليها الفن المسرحي.

6- ترى اللجنة ضرورة التأكيد على اختيار النصوص المسرحية المكتوبة باللغة العربية الفصحى وعدم الاعتماد على اللهجات المحلية التي ربما تقلل من تواصل الأخر معها.

7- تعد الإضاءة أحد عناصر الصورة السينوغرافية جمالياً وإبداعياً ودرامياً ودلالياً.. ومن ثم تحث اللجنة على ضرورة الاهتمام بها على نحو أفضل بما يحقق دورها الدلالي والجمالي.

8- اتسمت غالبية العروض بالرؤى التشاؤمية للقضايا المطروحة دون أدنى قدر من تقديم بصيص أمل أكثر تفاؤلاً يأخذ بيد المتفرج نحو حياة أفضل.

9- تقترح اللجنة أن يكون ضمن لجنة تحكيم المسابقات في المرات القادمة أحد الشباب المسرحيين.

10- قررت اللجنة منح جائزة أفضل عرض مستندة إلى توفر بعض المعايير أهمها النص، واللغة العربية والأداء التمثيلي الرؤية الفنية وجودة الإتقان وعلاقتها بالبناء الفني والجمالي والفكري.

وقد رشح لهذه الجائزة خمسة عروض وهي:

1- عرض شا طا را المغرب إخراج أمين ناسور
2- عرض خلاف العراق إخراج مهند هادي
3- عرض الروبة تونس إخراج حمادي الوهايبي
4- عرض رحل النهار الإمارات إخراج محمد العامري
5- عرض بريندا المغرب إخراج أحمد أمين الساهل

وقد قررت اللجنة منح جائزة أفضل عرض إلى عرض (رحل النهار) تأليف إسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري، مسرح الشارقة الوطني، الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أن لجنة التحكيم تتكون من الدكتور مدحت الكاشف، رئيس اللجنة، وأربع أعضاء هم خالد المبارك، خالد الطريفي، جوليا قصار، إيمان عون.