"حدائق الأسرار" أولى العروض المغربية بمهرجان المسرح العربي

صفاء أحمد آغا                                          حدائق الأسرار

بدأت سلسلة العروض المنتقاة للمشاركة في الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي المقام بمدينة الدار البيضاء، والممتدة من 10 إلى 16 يناير الجاري بالمملكة العربية، بثلاثة عروض متنوعة من تونس والعراق والمغرب، لتكون أولى العروض المغربية المشاركة في الدورة على أرضه هذه المرة بين جمهوره المغربي والعربي.

مسرحية “حدائق الأسرار” لمخرجها محمد الحر وهي من تشخيص الفنانة جليلة التلمساني والفنانة هاجر الحميدي والفنان ياسين أحجام وسينوغرافيا المبدع مصطفى العلوي، بمعية ثلة من التقنيين في مجالات الصوت والملابس والمحافظة العامة والتواصل.

نرشح لك: تفاصيل فعاليات الدورة الـ 13 للمسرح العربي

حدائق الأسرار

“حدائق الأسرار” بعد مشاركتها الأخيرة والمشرفة في مهرجان أيام قرطاج المسرحية بحصولها على جائزة أفضل عمل متكامل للدورة، حازت كذلك على جائزة أفضل إخراج التي منحت لمخرجها محمد الحر وعلى جائزة أفضل أداء نسائي التي اقتنصتها عن جدارة واستحقاق الممثلة جليلة التلمساني، وجائزة أفضل سنوغرافيا التي عادت للمبدعها السينوغرافي مصطفى العلوي ومخرجها محمد الحر.

“حدائق الأسرار” تسرد مواضيع تحاكي الحب داخل الأسر وتشتت المشاعر بين الأسرة الواحدة بلغة شاعرية وأسلوب متفرد جديد في المسرح المغربي، حيث حاول المخرج التقرب وتسليط الضوء أكثر على موضوع جد حساس داخل المجتمع الإنساني، وهو الفراغ والهشاشة والضعف داخل المكون الأسري، حيث اعتمد على توظيف لوحات تشكيلية وموثرات بصرية بالإضافة للتعبير الجسدي الذي تطلب منهم مجهود بدني ونظام غدائي صارم خلال التداريب، وهذه المجهودات في نظره هي التي تضفي دائما حساسية ونظرة مختلفة تجعل التجديد في كل عرض.

حدائق الأسرار

حيث أشار المخرج محمد الحر في المؤتمر الصحفي قبل العرض أن هدفه هو تقديم مسرح شعبي دون أن يسقط في الشعبوية ومسرح نخبوي أي مسرح متجدد يقدم نمطا جديدا من الفرجة المسرحية التي يجب أن تصل لمختلف النخب والفئات.

وبعد نهاية العرض الذي أقيم على خشبة مسرح محمد السادس أقيمت ندوة نقدية للعرض، حضرها العديد من النقاد العرب، حيث فتحت مساحة موسعة لمناقشة العرض والوقوف على أراء كبار نقاد الوطن العربي حول هذا العرض المتميز الحائز على جائزة أفضل عرض متكامل في الدورة الأخيرة لمهرجان أيام قرطاج المسرحية وغيرها من الجوائز.

صفاء أحمد آغا
صفاء أحمد آغا