القراءة مجانا والتبرع لأبو الريش.. تفاصيل أحدث مشروعات مصطفى فتحي

تفاصيل أحدث مشروعات مصطفى فتحي
سالي فراج

أعلن الكاتب الصحفي مصطفى فتحي، مدير تحرير موقع “كايرو 360” عن إطلاقه تطبيق مجاني يحمل قصة للأطفال بعنوان “علاء.. فتى توصيل السعادة”.

حاور إعلام دوت كوم “فتحي” للحديث عن كواليس كتابته للقصة، وسبب نشره لها من خلال تطبيق إلكتروني، وسبب اتجاهه للكتابة للأطفال، وفيما يلي أبرز التصريحات:

نرشح لك: بعد انعقاده لأول مرة بمصر.. رصد لفعاليات مهرجان الجبن المصري

1- أنهيت كتابة قصة “علاء.. فتى توصيل السعادة” بهدف أن تكون كتابا للأطفال في البداية، واستعنت بفنانة للرسومات في الصفحات الداخلية والغلاف، ولكن أثناء التفكير في الطباعة شعرت أنني أريد تقديم شيئا مختلفا وتكون هدية بمناسبة نهاية العام، وخاصة لأحبائي الراحلين، لذلك قررت أن تكون القصة مجانية ومن السهل الوصول إليها.

2- فكرت أن أجعلها ملف “pdf”، وبعدها فكرت في تحويلها لتطبيق حتى تكون متاحة دائما أمام من حمله ولا يسعه الوقت الكافي للقراءة كلما وجده على الهاتف قرأه بطريقة أسهل.

3- قررت أن يكون التحميل مجانا لأنني أريد أن أقدم للمتلقي شيئا دون وجود مصلحة من ورائها، وألزمت نفسي أن أتبرع بجنيه مقابل كل مرة يتم تحميل التطبيق فيها لمستشفى أبو الريش للأطفال.

4- اخترت مستشفى “أبو الريش” لأن ابني في صغره كان يُعالج فيها، وأرى أنها أكثر مكان في مصر يقدم خدمة علاجية للأطفال دون دعاية وإعلان.

5- الاهتمام بالأطفال متراجع جدا في الفترة الأخيرة وأشعر بالغرابة أن دولة بحجم مصر ليس بها قناة موجهة للأطفال بشكل عصري وإمكانيات كبيرة.

6- لا يوجد اهتمام كافي بالدعايا لمجلات الأطفال في مصر، لأجل وصولها لأكبر عدد من الأطفال، فلماذا مجلات مثل علاء الدين، وسمير، والأبطال، ونور ليست مقررة على أطفال المدارس وبذلك نكون قد ساهمنا في زيادة مبيعات المجلات وفي نفس الوقت ساعدنا على وصول الأفكار لأكبر عدد للأطفال.

7- أحب الكتابة للأطفال وبداية عملي بالصحافة كانت في مجلة سمير الموجهة للأطفال، وأصدرت كتاب “مينو.. ابن القمر” عن دار نهضة مصر، وأتمنى أن أتفرغ لمشروع متكامل له علاقة بالأطفال.

8- التطبيق متوفر للأندرويد حاليا فقط، ونكتفي به لأسباب لها علاقة بالإمكانيات، وإذا نجحت فكرة التطبيق سأقدم شيئا آخر للأطفال.