بعد انعقاده لأول مرة بمصر.. رصد لفعاليات مهرجان الجبن المصري

هدير عبد المنعم

تعد منتجات الألبان وخاصة الجبن، مكون غذائي أساسي في المنازل المصرية، حيث تدخل الأجبان في العديد من الوجبات، وفي أحيان كثيرة تكون هي في حد ذاتها وجبة، ومنقذ في حالة عدم سماح الوقت والجهد بطهي طعام آخر.

وهو ما دفع إعلام دوت كوم للقيام بجولة في مهرجان الجبن المصري الأول، في حديقة الأورمان التاريخية بالجيزة، والذي تستمر فعالياته من الخميس الماضي حتى غدا الاثنين، لرصد ما يحدث هناك، وفيما يلي أبرز الملاحظات:

رسوم دخول الحديقة والمهرجان 10 جنيهات.

يوجد إقبال جماهيري كبير، وخاصة من الأسر والأطفال وأيضا فئة كبار السن.

النساء يتجولن للمفاضلة بين أفضل أنواع الجبن وغيرها من منتجات الألبان مثل الزبد، وذلك عن طريق التذوق ومقارنة أسعار العارضين المتواجدين بالمهرجان.

في مشهد متكرر، نجد الرجال يحدثون زوجاتهم غير المتواجدات في المهرجان عبر الهاتف لإخبارهن بالمنتجات وأسعارها، للاختيار منها.

التذوق أولا

يحرص جمهور المعرض على تذوق المنتجات قبل الشراء، لذا فليس غريبا رؤية الجميع يتناول الجبن في كل مكان بالمهرجان، الجميع يأكل هنا للتقييم والحكم واتخاذ قرار الشراء.

لا يقتصر المهرجان على الجبن فقط، حيث يوجد عارضين لمنتجات أخرى، مثل العسل، والزيتون وزيت الزيتون، والتوابل الأسواني.

جبن بالشوكولاتة

يوجد أنواع عديدة من الجبن، ومنها ما هو غير مألوف، وكان أبرزها: جبن حليب الماعز وجبن قريش بتوابل متعددة وعليها شوكولاتة أو كراميل.

الأسعار

تفاوتت آراء الجمهور عن الأسعار، حيث رأى البعض أنها أقل من السوق بعض الشيء، وآخرين قالوا إنه لا يوجد فرق، وفيما يلي بعض قوائم الأسعار لعارضين بالمهرجان:

مهرجان الجبن المصري

مهرجان الجبن المصري
لاقى الكثير من المنتجات استحسان الجمهور، خاصة وأنها من مواد طبيعية كما يروج العارضين.

يشهد المهرجان فعاليات متنوعة كل يوم، بين ندوات لصناع منتجات الألبان في مصر وأنشطة ترفيهية ومسابقات للجمهور.

مهرجان الجبن المصري مهرجان الجبن المصري مهرجان الجبن المصري

ويعقد المهرجان لأول مرة في مصر، وذلك برعاية وزارتي الزراعة، والتجارة والصناعة، ودكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمود حسن، رئيس مهرجان الجبن المصري، والمهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الخارجية بوزارة التموين، والدكتور أمجد القاضي، مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة والصناعة، والدكتور جمال معاطي، عضو مجلس نقابة المهن الزراعية، وبمشاركة كبرى الشركات المتخصصة في صناعة الجبن ومنتجات الألبان.

نرشح لك: “الزبادي والجبنة القريش“.. طبيب يوضح الأطعمة المفيدة للقولون