سعد الدين الهلالي: جدل تهنئة المسيحيين دليل على نجاح الفكرة

علق الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على الجدل الذي أُثير عقب تهنئة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، للمسيحيين بأعياد الميلاد.

قال “الهلالي” خلال لقائه ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “mbc مصر”، إن الجدل الذي أُثير دليل على نجاح الفكرة، مردفا: “لولا هذا التدافع، ستجد من ضمن الناس اللي بيقولوا إحنا بالعند هنهني المسيحيين هو ده بقى النجاح اللي بيحصل بالحراك لأن شيخ الأزهر بيرد التحية لأن مفيش مناسبة من مناسبات المسلمين الا وبيهنونا”.

نرشح لك: أغرب الفتاوى التي وصلت لدار الإفتاء

أوضح أن الأمة الإسلامية تنتسب للنبي فيجب أن نشرفه، مستشهدا بالآية الكريمة: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ”.

أشار إلى أن نصارى نجران دخلوا مسجد الرسول وعندما جاء موعد صلاتهم صلوا وأمر الرسول أصحابه بتركهم، مؤكدا على ضرورة أن يكون التعامل بطريقة إنسانية مستندا إلى الفطرة الإنسانية السليمة.



وكان الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد هنأ المسيحيين بأعياد الميلاد.

نشر “الطيب” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أهنئ إخوتي وأصدقائي الأعزاء البابا فرنسيس، والبابا تواضروس، ورئيس أساقفة كانتربري د.جاستن ويلبي، وبطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول، وقادة الكنائس، والإخوة المسيحيين في الشرق والغرب بأعياد الميلاد، وأدعو الله أن يعلو صوت الأخوَّة والسلام، ويسود الأمان والاستقرار في كل مكان”.