قلقت من آراء الجمهور.. ريهام الشنواني تتحدث عن "العيلة دي"

هبة جلال                                          ريهام الشنواني

جسّدت الفنانة ريهام الشنواني من خلال دورها في المسلسل الدرامي “العيلة دي” شخصية الفتاة المُستميتة على الزواج والتي تُريد الارتباط بأي شخص وتفعل أي شئ من أجله فلجأت للدجل والشعوزة حتى تتزوج من الشخص المُعجبة به رغم أنه استغلالي ولا يُحبها.

حاور “إعلام دوت كوم” الفنانة ريهام الشنواني حول مُشاركتها فى “العيلة دي”، وكيف تعاملت مع شخصيتها في العمل، وهل كانت مقتنعة بتصرفات دُعاء، وماذا عن تشبيه “عنبة” التي جسدتها في مُسلسل “أعمل إيه” بالفنانة عبلة كامل، وهل راضية عن مُشاركتها في الفيلم السينمائي “هاشتاج جوزني” وفيما يلي أبرز تصريحاتها:

نرشح لك: “سيدة القصر” وثيقة تاريخية بغواية التجريب

1- شخصية دُعاء في مُسلسل”العيلة دي” حقيقية ولدي مرجع لها وهي صديقتي المُقربة والتي تُشبهها في فكرها وتصرفاتها مثل دُعاء تماما وعندما قرأت الورق استحضرتها في ذهني وقد ذهبت معي لشراء ملابس الدور من المحلات التي تشتري منها.

2- كُنت خائفة من آراء الجمهور حول شخصية دعاء فقد يعتقدون أن تقديم الشخصية مُبالغ فيه فحاولت بقدر الإمكان أن أذهب للبساطة حتى أخدم الشخصية لتكون واقعية أكثر فكلما كان الفنان بسيط كلما كان قريبا من جمهوره.

3- أحب الالتزام بالورق كما احترم رؤية المُخرج وإذا كان لي إضافة بالدور أذهب له واتحدث معه فإذا وافق على الإضافة ورأى أنها مُناسبة وستضيف للشخصية أقوم بها وإذا رفض احترم رفضه كثيرا.

4- ليس ضرورياً أن يُمثل الفنان وفق قناعته الشخصية فقط فالممثل الحقيقي يُجسد أي شئ فقناعتي في حياتي الشخصية فقط فأنا أمثل الشخصية بكل شئ بصفاتها الحسنة والسيئة أيضا.

5- العمل مع وفاء عامر من قبل ساهم في تيسير الأمر كثيرا فهي تتعامل معي في الكواليس كأنني ابنتها في الواقع وتهتم بي كثيرا وبأكلي وصحتي فهي جميلة وهناك كيمياء فنية بيننا وهي من رشحتني للدور.

6- ردود الأفعال في الشارع أدهشتني كثيرا فوجدت الجمهور يعرفني ويُناديني في الشارع بـ دعاء فاندهشت من أن الدور قد حقق شهرة أكثر من “عزة” بمسلسل”راجعين يا هوى” خاصة وأن ملامح وجهي في شخصية عزة لم تظهر.

7- شخصية “عنبة” في مُسلسل “أعمل إيه” مُختلفة تماما عن كافة الأدوار التي جسدتها من قبل وعندما قرأت الدور للمرة الأولى قلت إنه من المفترض أن من تُجسد هذا الدور الفنانة عبلة كامل فالجمهور اعتاد على الطيبة منها فهناك أدوار عندما يُجسدها أي فنان عكس المُعتاد الجمهور يقول له هو “إنت فاكر نفسك الفنان كذا” .

8- قدمت الدور كما هو ولم أضف له شئ فالأستاذ محمد الحناوي لا يسمح بذلك فطيبة الشخصية وطريقة حديثها مكتوبة كما قدمتها فتشبيه المشاهدين لي بالفنانة عبلة كامل أمر طبيعي لأن هذه النوعية من الادوار نجحت فيها وباقتدار.

9- أي مُقارنة مع الفنانة عبلة كامل لا تصب في صالحى بل تمثل ضرر كبير لي وفي ذات الوقت شرف كبير أن يوضع اسمى في جملة مع أيقونة بالنسبة لي.

10- رغم صغر الدور في مُسلسل “أعمل إيه” إلا أنني وافقت على الفور عندما علمت أني سأجسد دور شقيقة الفنان خالد الصاوي ضمن أحداث العمل فكنت أتمنى العمل معه مُنذ فترة طويلة كما أن الشخصية مُختلفة عن باقي شخصيات العمل ومختلفة عني في الواقع.

11- الفنان خالد الصاوي إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى فهو حنون وعطوف وخفيف الظل ففي البداية كنت قلقة من الوقوف أمامه ولكنني سعدت كثيرا بهذا التعاون وأتمنى تكرراه مرات عديدة.

12- الزغروطة التي كانت سمة أساسية من سمات “عنبة” جاءت صدفة فكانت مكتوبة ولكن ليس بهذا الشكل الكبير ففي أول يوم تصوير للعمل سألوني إذا كُنت أعرف أزغرد أم لا فزغردت ومن هنا كانوا يطلبوها مني في مشاهد عديدة.

13- فيلم “هاشتاج جوزني” عمل شبابي وبطولة شبابية وشاركت فيه لأنه عمل سينمائي فالسينما حتى لو لم تحقق المشاهدات المتوقعة أو المطلوبة فهي موجودة وتعيش فترة طويلة فهي تاريخ فالتعامل مع السينما معاييره مختلفة عن التعامل مع الدراما.

14- لست نجمة كبيرة حتى يؤخذ عليّ المُشاركة في عمل سينمائي فأنا مازلت أتعلم واحتاج لانتشار كبير ومن الممكن بعد مشاركتي في “العيلة دي” أحدد اختياراتي لكن قبل هذا العمل لم يكن متاح لي الاختيار.

15- راضية عن أي عمل فني شاركت فيه ما دام من اختياري ففي النهاية أي عمل شاركت فيه هو جزء مني وأنا جزء منه سواء نجحت هذه التجربة أو فشلت لأنني بالتأكيد تعلمت منه شئ فالإنسان يتعلم من تجاربه فالفيلم حقق نجاح جيد في فئة عمرية محددة.

ريهام الشنواني