"الصحة" توضح أماكن تواجد حملات التطعيم ضد شلل الأطفال

طرحت وزارة الصحة والسكان، منشورا كشفت من خلاله عن أماكن تواجد حملات التطعيم ضد شلل الأطفال.

وأوضحت “الصحة” في المنشور الذي طرحته عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” أن الأماكن هي كالآتي:

1- مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية.

2- الميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيس وأماكن التجمعات.

3- بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق والحدائق العامة.

4- فرق متجولة من شقة إلى شقة.

على صعيد آخر، كان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، قد قال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك فترات بين فصلي الشتاء والخريف يزيد فيها الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، لافتا إلى أن رغبة البعض في تقليل التهوية يساعد على نشاط الفيروسات، مضيفا أن الجو يكون جافا في الشتاء والخريف، وهذا يؤدي إلى نشاط الفيروسات.

وأوضح أن الفيروسات التي تصيب المواطنين في هذه الأوقات مثل الإنفلونزا والفيروس الغدي، وهناك فيروس يصيب الغشاء المخاطي للأنف، الفيروس المخلوي التنفسي وهو الأكثر انتشارًا خلال الفترة الحالية.

ولفت الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن فيروس الأنفلونزا معدي ينتقل عن طريق الرزاز وتلامس الأسطح التي تطاير لها الرزاز، مضيفا أن من كل 100 شخص يعاني من أعراض مثل آلام المعدة والسعال والرشح ويصاب 73 منهم من الفيروس التنفسي المخلوي ، والأعراض تكون خفيفة ويتعافى منه المواطن خلال بضع أيام.

وأكد أن 2 % فقط تتضاعف الحالة الصحية لهم ويصابون بالتهاب في الشعب أوالقصبة الهواية، وصعوبة في التنفس واستمرار ارتفاع درجة الحرارة دون التأثر بالمواد المخفضة.

وأشار إلى أن الأكثر عرضة للإصابة هم من يعانون بضعف في الجهاز المناعي أو الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب، أو كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة، ناصحا بضرورة غسيل الأيدي باستمرار، وعدم التواجد في أماكن ضيقة قليلة التهوية، أو عدم ملامسة الأسطح.

وحول الحصول على حقن البرد، قال إنها تحتوي على الفيتامين والمضادات الحيوية والكيرتيزون وهذا أمر خطير وينصح الحصول على لقاح الأنفلونزا بدلا منها، والمتواجد في المصل واللقاح أو العديد من الصيدليات لكل من تجاوز الـ 6 أشهر واسمه اللقاح الرباعي ومفعوله يستمر لنحو عام كامل.

نرشح لك: إرشادات لتقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية