حول العالم

5 كتب يرشحها بيل جيتس للقراءة هذا العام

أسماء مندور

نشر بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، على مدونته ترشيحات لـ 5 كتب للقراءة هذا العام، والتي تضمنت مزيجًا من الإصدارات الجديدة والكلاسيكية وبعض أبرز الكتب المفضلة لديه على الإطلاق، والتي نستعرضها في التقرير التالي مع نبذة بيل جيتس المختصرة عن كل كتاب.

رواية “Stranger in a Strange Land”

تضمنت الكتب التي رشحها بيل جيتس رواية “غريب في بلاد غريبة” (Stranger in a Strange Land) لـ روبرت هينلين Robert Heinlein، حيث تحتل رواية الخيال العلمي الكلاسيكي التي صدرت عام 1961 مكانة خاصة في ذاكرة بيل جيتس، وتتناول قصة إنسان نشأ على سطح المريخ، ويسافر إلى أرض مستقبلية، حيث يكافح من أجل فهم المفاهيم الإنسانية للدين والحرب.

Stranger in a Strange Land

نرشح لك: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن مسابقة للواقع الافتراضي

كتاب “Surrender”

وصف بيل جيتس كتاب السيرة الذاتية “استسلام” (Surrender) الذي صدر هذا الشهر المغني الأيرلندي بونو Bono بأنه “أفضل مذكرات لنجم موسيقى الروك عرفها على الإطلاق، خاصةً أنهما صديقان منذ أكثر من عقد، وغالبًا ما يعملان معًا في الجهود الخيرية، وأشاد جيتس بنظرة الكتاب من وراء الكواليس حول كيفية إنشاء بعض أغانيه الأكثر شهرة، وما أبقى بونو وزملائه قريبين من العمل لأكثر من أربعة عقود.

Surrender

كتاب “Team of Rivals”

كتب بيل جيتس أنه “شعر بالذهول” عند قراءة هذا العمل غير الخيالي لعام 2005 للمؤرخة دوريس كيرنز جودوين الحائزة على جائزة بوليتزر. كتاب “فريق المنافسين” (Team of Rivals) هو سيرة ذاتية لاقت استحسان النقاد لأبراهام لنكولن والرجال الذين خدموا في أول حكومة له، وكان العديد منهم قد عارض لينكولن في الانتخابات الرئاسية عام 1860.

Team of Rivals

يسلط الكتاب الضوء على قدرة لينكولن على التوفيق بين وجهات النظر المتعارضة بين مستشاريه، ولديه الكثير من الأفكار حول لينكولن التي يمكن للقادة تعلمها من اليوم، كما يتضمن أوجه تشابه كبيرة بين اللحظة الحالية وستينيات القرن التاسع عشر، عندما كانت الأمة تتعامل مع تمرد عنيف، وأسئلة صعبة حول العِرق، والانقسامات الأيديولوجية بين الدول والمناطق، وفقًا لوصف بيل جيتس.

كتاب “The Inner Game of Tennis”

يهدف كتاب “The Inner Game of Tennis” لـ روبرت جالوي Robert Gallwey عام 1974 إلى أن يكون دليلًا للجانب العقلي من ذروة الأداء في لعبة التنس، حيث قرأ بيل جيتس الكتاب لأول مرة منذ أكثر من أربعة عقود، ومنذ ذلك الحين قرأه عدة مرات، كما كتب موضحًا أنه لا يزال يقدمه لأصدقائه اليوم، لأن “نصيحته العميقة تنطبق على العديد من جوانب الحياة الأخرى”.

The Inner Game of Tennis

كتاب “Mendeleyev’s Dream”

كتاب “حلم مندلييف” (Mendeleyev’s Dream) الذي صدر عام 2000 في الكيمياء، كتبه أكاديمي يُدعى بول ستراثيرن، ويأتي اسم الكتاب من الكيميائي الروسي دميتري مندلييف، الذي صاغ النسخة الأولى من الجدول الدوري في عام 1869، وكتب جيتس أنه “أفضل كتاب قرأته في الجدول الدوري”.

Mendeleyev’s Dream

كتب بيل جيتس في وصف الكتاب: “كل تعقيدات الكون تأتي من الخصائص الموجودة على هذا المخطط، فإذا فهمنا الذرات، يمكننا صنع الرقائق الإلكترونية، وبالتالي يمكننا صنع البرمجيات، وبالتالي يمكننا صنع الذكاء الاصطناعي، كل شيء يعود إلى الجدول الدوري”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock