علي الكشوطي: ترميم الأفلام يجب أن يستمر حفاظا على تاريخنا السينمائي

قال علي الكشوطي الناقد السينمائي ورئيس قسم الفن باليوم السابع، إن مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان عريق وله مكانته في الوطن العربي والعالم، ووجود بعض السلبيات لا ينفي أن هناك العديد من أشكال التميز.

وأشار على الكشوطي، خلال لقاءه مع الإعلامية منة فاروق في برنامج “هذا الصباح” على شاشة إكسترا نيوز، إلى أن فريق برمجة أفلام مهرجان القاهرة؛ الناقد أندرو محسن مدير المكتب الفني والناقد أسامة عبد الفتاح والناقدة رشا حسني وأخرين، جميعهم بذلوا مجهودًا كبيرًا، وواضح في جودة الأفلام المقدمة، إضافة إلى اختيار فيلم الافتتاح والذي جاء شديد التميز، معبرا عن سعادته بتمثيل المرأة في لجان تحكيم المهرجان اعترافا بأهمية صانعات السينما والعاملات في المجال السينمائي.

نرشح لك: جولة في عالم البرمجة السينمائية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

أضاف الكشوطي أن مهرجان القاهرة قام بترميم فيلمي “يوميات نائب في الأرياف” و”أغنية على الممر”، متمنيا أن يكون هذا طقسا ثابتا في كل دورة للحفاظ علي التاريخ السينما المصري، داعيا كل المهرجانات في مصر والوطن العربي لترميم الأفلام بقدر المستطاع لحماية ما تبقى من تراثنا السينمائي المصري.

يذكر أن الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى انطلقت في حفل كبير أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين تكريم عدد من الشخصيات السينمائية الهامة وهم المخرج والمؤلف والمنتج المجرى بيلا تار بحصوله جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

كما تم تكريم النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر وسلمها الجائزة رئيس المهرجان النجم حسين فهمى، وكذلك المخرجة كاملة أبو ذكرى التي تم منحها جائزة فاتن حمامة للتميز وسلمتها الجائزة النجمة نيللى كريم، كما شهد الحفل تقدير خاص من المهرجان للفنان الراحل سمير صبرى تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة.

ويشارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، 97 فيلما من 52 دولة في 4 أمسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.