15 معلومة تلخص المؤتمر الصحفي للدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

جدة – خاص                        مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي برئاسة محمد التركي معظم تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان التي من المنتظر إقامتها مطلع شهر ديسمبر المقبل وحتى العاشر من الشهر نفسه.

نرشح لك: 8 دولار شهريا.. إيلون ماسك يحدد قيمة رسوم توثيق الحسابات على تويتر

1- تقام الدورة الثانية من المهرجان في مدينة جدة بالتعاون مع فوكس سينما ومجموعة إم بي سي.

2- تحمل الدورة شعار “السينما كل شئ”.

3- تبلغ عدد عروض المهرجان 131 فيلماً من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلداً، عبر 41 لغة، كما يستضيف المهرجان 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 عرضاً أول لأفلام عربية، و47 عرضًا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

4- فيلم “ماعلاقة الحب بذلك؟” للمخرج الهندي شيكار كابور سيكون فيلم الإفتتاح، وتدور أحداث الفيلم بين لاهور ولندن بمشاركة عدد كبير من النجوم من بينهم إيما تومسون.

5- فيلم الختام سيكون “طريق الوادي” للمخرج السعودي خالد فهد ومن بطولة حمدي فرحان ونايف خلف وأسيل عمران.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

6- المخرج العالمي أوليفر ستون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار سيكون رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

7- يعرض المهرجان 26 فيلمًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

8- يسعى المهرجان لتقديم السينما السعودية الناشئة للجمهور العربي والعالمي وذلك من خلال عرض 7 أفلام روائية طويلة و18 فيلم قصير، من بينها فيلم الختام.

9- إلى جانب المسابقات الرئيسية وعروض السجادة الحمراء، يقدم المهرجان للجمهور أفلاما ومحاضرات سينمائية ضمن حزمة من البرامج من بينها:” اختيارات عالمية“ و”سينما السعودية الجديدة“ و”كنوز البحر الأحمر“ و”روائع عربية“ و”روائع العالم“ و”جيل جديد“، بالإضافة إلى عروض ”السينما التفاعلية“ و ”حلقات البحر الأحمر“ و”ورؤى البحر الأحمر”.

10- تتضمن حوارات المهرجان هذا العام، لقاءات مع المخرج الألماني الشهير فاتح أكين، الممثل المصري الكبير حسين فهمي، و الكاتبة والمخرجة البريطانية غوريندر شادها، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

11- يعرض المهرجان في قسم الكلاسيكيات الفيلم المصري الشهير “خللي بالك من زوزو” بمناسبة مرور نصف قرن على انتاجه وبعد ترميم الفيلم، وكذلك الفيلم الاستعراضي واسع الإنتشار “غرام في الكرنك” .

12- بالإضافة للفيلمين المصريين، يعرض المهرجان 5 أفلام كلاسيكية أخرى من بينها الفيلم العربي “أسد الصحراء” عن قصة حياة المجاهد الليبي عمر المختار.

13- من الأفلام الجديدة المهمة التي يعرضها المهرجان “الخلاط” للمخرج السعودي فهد العماري، فيلم “جميع الطرق تؤدي إلى روما”، للمخرجة اللبنانية لارا سابا، فيلم الدراما الكورية “الوسيط”، فيلم “جنيات إنشرين”،أحد أفضل أفلام عام 2022 وفق تقييمات النقاد من إخراج وتأليف مارتن ماكدونا،فيلم التشويق “قرار المغادرة” للمخرج بارك تشان ووك، فيلم”إمبراطورية النور”وهو من تأليف وإخراج سام منديز الحائز على جائزة الأوسكار،فيلم “شيابني هني” إنتاج مشترك بين السعودية والكويت من إخراج زياد الحسيني، فيلم “كاملة” للمخرج والمؤلف المصري جون إكرام ساويرس، بالإضافة إلى فيلم الرسوم المتحركة العائلي “القط ذو الحذاء: الأمنية الأخيرة”،فيلم “ملكات” للمخرج ياسمين بنكيران، فيلم “المتمرد” أحدث أفلام المخرجين المغربيين عادل العربي وبلال فلاح،فيلم الكوميديا السوداء “مثلث الحزن”روبن أوستلوند.

14- تبلغ قيمة الجوائز النقدية للمشاريع المشاركة في سوق البحر الأحمر 670 ألف دولار.

15- يقام الافتتاح والختام في مسرح فندق “الريتز كارلتون” الذي يتسع لـ 1200 شخص.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي