محافظة القاهرة تنفي تعطيل الدراسة غدًا بسبب كسوف الشمس

أعلنت محافظة القاهرة استمرار الدراسة غدًا الثلاثاء بجميع مدارس القاهرة وعدم صحة ما يتم تداوله عن تعطيلها بالعاصمة بسبب ظاهرة كسوف الشمس.

من جانبه، كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الكسوف الجزئي للشمس المتوقع حدوثه غدًا الثلاثاء، موضحا أنها ظاهرة طبيعية فلكية ولا يوجد لها تداعيات مثل ما يتردد عنها “آخر الدنيا”.

نرشح لك: توقعات الأرصاد لـ طقس غد الثلاثاء

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي“، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكسوف الجزئي للشمس يبدأ من الساعة 11.55 صباحا، ويستمر لمدة ساعتين وربع الساعة، وسيكون هناك بث مباشر على صفحات المعهد لرصد الظاهرة.

لفت الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن النظر بالعين المجردة للشمس خلال هذه الفترة قد يؤدي إلى العمى وفقدان البصر، موضحا أنه لا أحد ينظر للشمس بعينه المجردة خلال وقت الظاهرة وما دون ذلك لا يوجد خطر على الإنسان.

أكد أن الكسوف الجزئي لا يوجد فيه خطورة على الطلاب في المدارس والجامعات ومن ثم لا يستدعي منح إجازة، كما فعلت بعض الدول العربية، مؤكدا أن الجو سيكون شبه مغيم ولكن الشمس سوف تشرق.

وحذر الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، من النظر إلى الشمس في ذلك الوقت بواسطة أفلام الأشعة الطبية القديمة، لأنها قد تسبب مشاكل في العين.

وأضاف أنه سيتم توفير نظارات وتليسكوب لمن يأتي لمقر المعهد لمتابعة الظاهرة، وسيتم إلقاء محاضرة عند العاشرة والنصف صباحا للتعريف بالظاهرة، مضيفا أن آخر كسوف للشمس هذا العام هو الذي يحدث غدا، والكسوف القادم سيكون كليا في أغسطس 2027، ويتم الإعداد له من الآن، في الأقصر.