3 علامات تكشف الحساب المزيف على السوشيال ميديا

أسماء مندور

نشر موقع komando تقريرًا كشف من خلاله بعض الطرق المختلفة للتمييز بين حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الحقيقية والمزيفة، محذرًا من أن انتحال شخصية وهمية على السوشيال ميديا هو أحد أكثر الطرق شيوعًا التي يحاول المحتالون خداع الضحايا من خلالها، ومن أبرز علامات الحسابات المزيفة ما يلي:

1- يتابع الآلاف من الناس

أفاد التقرير أن المحتالين يحاولون توسيع شبكة معارفهم، لذلك يقومون بمتابعة العديد من الأشخاص، حتى يتمكنوا من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأهداف، كما يقومون أحيانًا بشراء المتابعين، حيث أن هناك مواقع على الإنترنت تتيح ذلك بالفعل.

نرشح لك: في لقطة بارزة.. جدل حاد بين شركة ميتا وموقع إخباري كبير

تعتبر تلك الحسابات آلية بشكل أساسي، يمكن للأفراد أو الشركات المشبوهة امتلاكها، لذا إذا كان هناك حساب يتابع مثلًا 14 ألف شخص، لكن لديه 12 متابعًا فقط، من المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون حسابًا مزيفًا، وإذا لم تكن هناك مجموعة أصدقاء واضحة أو شبكة من أفراد العائلة، فهذه علامة خطيرة أخرى.

2- يستخدم صورة الملف الشخصي للأصدقاء

من الشائع جدًا أن يستخدم المحتالون صور الملفات الشخصية للأصدقاء، ويرسلون رسائل عشوائية للإيقاع بالضحية، من خلال استخدام صور مألوفة بالنسبة لهم، وإذا قال أحد الأصدقاء إنه ليس لديه حساب آخر، تعتبر هذه علامة على وجود محتال على وسائل التواصل الاجتماعي.

3- يشارك منشورات لا معنى لها

لا يملك المحتالون الوقت الكافي لصياغة مشاركات متعمقة لجميع الحسابات المزيفة التي ينشئونها، لذلك يقومون بنشر الكثير من الصور والتعليقات القديمة لملء حساباتهم، حيث يريدون أن يبدو الحساب حقيقيًا، لذا يشاركون منشورات لا معنى لها.

يعتبر أيضًا الحساب الفارغ الذي لا يحتوي على محتوى على الإطلاق أكبر علامة على أنه حساب وهمي، وإذا لم يتحدث صاحب الحساب أبدًا عن يومه، أو يشارك الحكايات أو القصص أو الأحداث اليومية العادية، فقد يكون حسابًا مزيفًا.