استشاري طب أطفال يكشف تفاصيل وفاة طفلتين بسبب المضاد الحيوي

تفاصيل وفاة طفلتين بسبب المضاد الحيوي

شدوى ممدوح

قال الدكتور أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إن سبب وفاة الطفلتين الشقيقتين بحقنة مضاد حيوي هو تعاطيهما الحقنة دون إجراء اختبار للحساسية، لافتا إلى أن جميع الحقن يجب أن تخضع لاختبار حساسية قبل الحصول عليها خصوصا للأطفال.

أضاف “يونس“ خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية عمرو أديب، في برنامج “الحكاية“، المذاع عبر قناة “مصر mbc“، أن اختبار الحقن يكون من خلال وضع نقطتين من الحقنة في الجلد والانتظار حوالي دقيقتين، مشيرا إلى أنه في حالة ظهور نقط حمراء أو ورم في الذراع لا يجب أخذ الحقنة.

نرشح لك: بعد 8 أشهر من الزواج.. عروس الإسماعيلية تحرر محضرا ضد زوجها


أردف أن مساعد الصيدلي هو الذي أعطى الفتاتين الحقن وليس الطبيب الصيدلي نفسه، لافتاً أن أغلب مساعدين في الصيدلية ليس لديهم خبرة وخريجي دبلوم أو إعدادية، مضيفا أن حقن المضاد الحيوي تسبب الوفاة وهذا أمر متعارف عليه منذ زمن.

تابع “يونس“ أنه يمكن الحصول على حقن ضد الأنفلونزا من أغلب الصيدليات، مشيرا إلى أن الأطفال يجب أن يحصلوا عليها فوق 3 سنوات وذلك بسبب أنها تكسب مناعة جيدة، موضحاً أن في حالة إصابة الطفل بالأنفلونزا ستكون أعراضها خفيفة عليها ولن تستمر طويلا.

يذكر أن هناك طفلتين شقيقتين توفوا إثر إعطائهما مضاد حيوي دون إجراء اختبار لهما قبل الحقن داخل صيدلية بمنطقة بشاير الخير.

وقالت الأم، في التحقيقات إنها ذهبت إلى صيدلية لصرف روشتة علاج للطفلتين حيث يعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وبرد، مشيرة إلى أن الصيدلانية وصفت عقارًا بديلًا للمدون بروشتة العلاج، إلا أنها حاولت البحث عن العلاج الأصلي فلم تجده، فاضطرت للعودة إلى الصيدلية لتلقي ابنتها العلاج البديل.