عميد معهد القلب: 26% من المصريين مصابون بـ"القاتل الصامت"

القاتل الصامت

قدم الإعلامي جابر القرموطي، حلقة خاصة ببرنامج “مانشيت” عبر قناة “CBC”، بعنوان “بيت قلب الشعب”، رصد خلالها خدمات المعهد القومي للقلب المقدمة للمواطنين.

أوضح الإعلامي جابر القرموطي أن معهد القلب أقدم صرح طبي متخصص في جراحات القلب بمصر منذ إنشائه عام 1966، حيث يعد الأكبر والأقدم في مصر والمنطقة العربية في تقديم العلاج والرعاية اللازمة لمرضى القلب.

نرشح لك: الرئيس السيسي يهنئ المصريين بالمولد النبوي الشريف

القاتل الصامت

القاتل الصامت

القاتل الصامت

قال الدكتور محمد عبدالهادي عميد معهد القلب: “سجلنا صفر وفيات فى آخر ٤ أشهر ولا “قوائم انتظار” رغم ارتفاع التكاليف”، مشيرًا إلى أن العيادات الخارجية لمعهد القلب استقبلت 20 ألف مريض في 6 شهور، وتم تقديم الخدمات الطبية لـ 1.3 مليون مواطن هذا العام.

أجرى “القرموطي” جولة مع عميد معهد القلب، بأقسام المعهد، بدأت بـ قسم الهارت تيم المسئول عن اتخاذ إجراء العمليات الجراحية قبل إجرائها، وشملت وحدة جلطات القلب الحادة، ووحدة جراحات القلب المفتوح للأطفال، ووحدة الحضانات، مع إجراء حوار سريع مع عبير حامد، استشاري قلب الأطفال ومدير وحدة الحضانات، والتي شددت على أنه لا وجود لأي وساطة أو محسوبية في دخول الأطفال للحضانات بعد إجراء العمليات لهم، والأولوية للحالات الحرجة، و”الصحة” خصصت الخط الساخن 137 لمساعدة مرضى الحالات الحرجة.

قالت إنه لأول مرة في مصر يوجد قسم حضانات جراحات القلب للأطفال حديثي الولادة بمعهد القلب، مؤكدة أن معهد القلب له الريادة في تقديم الخدمات المتكاملة للأطفال حديثي الولادة في مصر.

قدمت دكتور ليلى شلبي، استشاري أمراض القلب وورئيس وحدة الفحص الشامل بـ”معهد القلب”، روشتة مختصرة للحفاظ والوقاية من أمراض القلب، مشيرة إلى أن معهد القلب حريص على تقديم برامج توعوية مستمرة لمرضى القلب والمعرضين للمرض، وأن وحدة الفحص الشامل بمعهد القلب تقدم خدمات وبرامج متميزة للمرضى وفقًا لأعلى المعايير الطبية.

نصحت المواطنين بإجراء الفحص الشامل على أنفسهم بصفة دورية للاطمئنان على صحتهم.
كذلك أجرى جابر القرموطي لقاءات سريعة مع المرضى داخل معهد القلب، الذي أكدوا رضاهم عن تقديم الرعاية اللازمة لهم، وأشادوا بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وساهم “مانشيت” في حل بعض التماسات المرضى للإسراع في اتخاذ إجراءات عمليات القلب لهم.

 

القاتل الصامت

القاتل الصامت

من جانبه، قال محمد عبدالهادي، عميد معهد القلب: “26% من المواطنين مصابون بأمراض القلب “القاتل الصامت”، وأن 2 مليون مواطن حصلوا على الخدمات الطبية والعلاجية بمعهد القلب العام الماضي، ويُجرى يوميًّا 17 عملية قلب مفتوح”.

اختتم القرموطي الحلقة بلقاء مع أطباء معهد القلب الذين أكدوا أنهم فخورون بالعمل في هذا الصرح الطبي ويعتبرون أنفسهم في مهمة قومية.

القاتل الصامت