استشاري تطوير ذات: الاستقالة الهادئة تشبه الطلاق الهادئ

الاستقالة الهادئة
سالي فراج

تحدث طراد باسنبل مستشار تطوير الذات، عن الاستقالة الهادئة أو الصامتة، وهي حالة يصل فيها الموظف إلى واقع من الانفصال عن زملائه في العمل وزادت هذه الحالة بنسبة كبيرة عقب التغيرات التي فرضتها جائحة كورونا.

قال “باسنبل” خلال مداخلة عبر تطبيق “zoom” ببرنامج “صباح العربية” على شاشة “العربية، مع الإعلامية نادين خماش والإعلامية سهام بن زاموش، إن الاستقالة الهادئة تشبه الطلاق الهادئ، مؤكدا على أن الأشخاص بعد فيروس كورونا تنبهوا إلى أهمية الصحة والتي يجب أن تكون أول الأولويات في حياتهم.

نرشح لك: خبيرة نفسية: كورونا أدت إلى تراجع المستوى الدراسي للطلاب


أضاف أنهم وجدوا أن صحتهم من الممكن أن تدهور بسبب ضغوطات الحياة المختلفة، لافتا إلى أن أهم شيء يجب أن يبحث عنه الفرد قبل بدء العمل هو الإجابة على سؤال، هل الإنسان يعمل في الوظيفة التي تناسب قيمه ومبادئه واحتياجاته أم لا.

أشار إلى أنه على سبيل المثال المذيع أهم رغبة له هو البحث عن الحقيقة، مما أدى إلى ترك الكثير من المذيعين الأجانب وظائفهم لأنهم يروا أنهم لا يقدموا ما يتوافق مع قيمهم.

أردف أنه يجب على موظف الموارد البشرية أن يركز على أنواع ذكاء الموظفين قبل تعيينهم على سبيل المثال المذيع يجب أن يتحلى بالذكاء الاجتماعي، والأشخاص الذين يفضلون العمل على المكاتب يكون لديهم ذكاء شخصي.

أكد على أهمية البحث عن الاحتياج في العمل وضرورة أن يركز موظف الموارد البشرية عند اختيار الموظف هل تحتاجه الشركة للعمل أم لا، موضحا أن الشخص إذا ابتعد عن هذه العوامل سيظل يعمل تحت ضغط نفسي.

اختتم حديثه بأنه يجب على الإنسان البعد عن بيئة العمل السامة والبحث الدائم عن تطوير ذاته، وأن يركز على المستقبل الوظيفي.