طبيب قلب: التدخين ضار ويسبب الجلطات

أضرار التدخين
داليا محسن

تحدث الدكتور محمد صابر، مدرس أمراض القلب والقسطرة في كلية الطب جامعة عين شمس، عن أهم المؤشرات والعلامات المبكرة للإصابة بالجلطات وأسبابها.

قال الدكتور محمد صابر مدرس أمراض القلب والقسطرة في كلية الطب جامعة عين شمس خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” المذاع على قناة “cbc”، أن هناك جهازين في جسم الإنسان يعملوا في تناغم فيما بينهم، الأول مسئول عن سيولة الدم والآخر مضاد له وهو جهاز تجلط الدم وكلاهما مهمين للغاية، إذ أن جهاز السيولة يحافظ على الدم في صورته السائلة لكي يغذي جميع أجزاء الجسم بالأكسجين والقناة الغذائية، أما جهاز التجلط يتم تشغيله إذا حدث جرح لكي لا يحدث نزيف ويغلق الجرح.

نرشح لك: استشاري قلب يوضح أسباب الإصابة بالجلطات

أضاف أنه إذا حدث خلل للتناغم الطبيعي لأي من الجهازين تحدث مشكلة، إذا السيولة ارتفعت يحدث نزيف وإذا التجلط ارتفع يحدث تجلطات، وتابع أن هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تجلط الدم وارتفعت بنسبة كبيرة في وقتنا الحالي ومن أهم هذه الأسباب التدخين، والتعرض لبعض الأدوية مثل الأدوية الهرمونية لمنع الحمل، الكولسترول المرتفع، نظام الحياة الخاطئ الملئ بالأطعمة المقلية والدهون المرتفعة.

تابع، أنه أيضا من هذه الأسباب عدم ممارسة الرياضة، الجفاف والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة مع عدم تناول سوائل بشكل جيد، مؤكدا على ضرورة شرب 3 أو 4 لتر مياه يوميا لأنه إذا حدث جفاف يزيد من نسبة الجلطات، بالإضافة إلى الضغط والسكر والأمراض المزمنة، هذا بخلاف الأسباب الوراثية إذ يمكن أن يعاني الشخص من مشكلة في بروتين معين يسبب له تجلطات.

وأكد على أن الشخص الطبيعي من الضروري أن يلتزم بعدم التدخين والطعام الصحي والرياضة من غير القيام بتحاليل، ولكن إذا أصيب الشخص بكورونا فلا بد أن يلجأ لطبيبه الخاص لمعرفة ما إذا كان في حاجة لأدوية سيولة أم لا.