حسين عبد الرسول: الناشئين هم الركيزة الأساسية للأندية وفيريرا مدرب لديه فكر وشخصية

حسين عبد الرسول

محمد هيثم

شهدت الفترة الأخيرة تطورا كبيرا في قطاعات الناشئين في مصر، وظهر ذلك بوضوح في الناديين الأهلي والزمالك، حيث أصبحنا نرى الناشئين في الفريق الأول ولهم دور إيجابي وفعال، في دلالة على أهمية الاعتناء بقطاعات الناشئين وتطويرها.

حاور “إعلام دوت كوم“، حسين عبد الرسول لاعب نادي الزمالك السابق، والمدرب بقطاع الناشئين بنادي الإعلاميين، عن التطور الذي حدث في قطاعات الناشئين، والمشكلات التي ما زالت موجودة في القطاعات، وعن الأداء المتميز الذي يقدمه نادي الزمالك في الفترة الأخيرة، وأسباب تراجع مستوى النادي الأهلي، وجاءت تصريحاته كالتالي:

حسين عبد الرسول لاعب نادي الزمالك السابق
حسين عبد الرسول لاعب نادي الزمالك السابق

1- هناك تطور بنسبة 60% في قطاعات الناشئين وهذا واضح في ناديي الأهلي والزمالك وبعض الأندية المصرية، فنسبة اللاعبين الناشئين في الأندية زادت، وهناك 4 لاعبين في نادي الزمالك سيكونون قوام الفريق الأول خلال الفترة المقبلة.

2- قطاع الناشئين هو الركيزة الأساسية للأندية، فمثلا نادي إنبي ونادي المقاولون العرب ما يميزيهم هم الناشئون، وأكبر مثالا على ذلك محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي فهو من ناشئي نادي المقاولون العرب، والاهتمام بقطاع الناشئين يساعد في النواحي المالية للأندية أيضًا.

3- نادي الاتحاد السكندري تعاقد مع إمام محمدين وهو أحدث طفرة في قطاعات الناشئين وصعد على يديه العديد من اللاعبين الموهوبين، فتعاقد نادي الاتحاد السكندري معه بمثابة تعاقد مع مدير فني أجنبي، فهو شخص لديه موهبة كبيرة في اكتشاف اللاعبين التي تمتلك المواهب، وتوظيف هذه المهارات.

4- إذا صعد اللاعب للفريق الأول ولم يلعب بشكل مستمر يؤثر على مستواه الفني وقد يتراجع المستوى، لذلك إعارة اللاعب مهمة، لأن لعب المباريات تزيد من مستوى اللاعب وتنمي مهاراته.

5- من أهم مميزات الناشئ أن تكون لديه الحمية للفوز بجميع المباريات، والنادي الأهلي أقوى نادي يمتلك هذه الميزة، فيجب أن يعتاد اللاعب على روح الانتصار، والناحية المالية الآن أصبحت فكر كل ناشئ على عكس الأجيال القديمة التي كانت تلعب حبا في النادي والجماهير.

6- اللاعبون في هذا الوقت يلتفتون أكثر للناحية المادية، ويفتقدون لروح الفريق واللعب من أجل النادي، وهذا يؤثر سلبيا على اللاعب، فالناشئ بمجرد صعوده للفريق الأول تفكيره يكون منصبا على العائد المادي.

7- نصيحتي للناشئين هي الاهتمام بموهبتهم، وأن يتقوا الله في أنفسهم، وأن يلعبوا حبا لناديهم، وأن يبتعدوا عن الغرور إذا ما أصبحوا لاعبين محترفين، ويصبون تفكيرهم على أدائهم داخل الملعب.

8- جوسفالدو فيريرا مدرب لديه علم وفكر، ولديه موهبة معرفة اللاعب الجيد، وظهر تأثير ذلك في المباريات، بالإضافة إلى قوة شخصيته، فعندما يضع لاعب ناشئ مكان لاعب محترف فهذا يدل على قوة شخصيته، وهذا جيد لللاعب من الناحية النفسية، ويعطيه ثقة كبيرة في نفسه.

9- من أهم مميزات فيريرا هو تغيير طريقة اللعب أثناء المباراة، وتغييراته المؤثرة دائما، ومن مميزاته أيضًا أنه يظل واقفا على خط الملعب طوال المباراة يعطي التعليمات للاعبين، لذلك نقول إن الزمالك يستحق الدوري بجدارة، وأتمنى أن تتحدث الاستديوهات التحليلية عن هذه الفنيات.

10- المدير الفني هو شخصية قبل العمل، وناديي الزمالك والأهلي لكي يتعاقدوا مع مدير فني جيد يجب أن يكون مثل فيريرا، لأن الناديين بهم نجوم كبار، لذلك يجب أن تكون شخصية المدرب قوية.

11- أحمد سيد زيزو أفضل لاعب في الدوري المصري حاليا، لأنه لاعب متميز في تحركاته واكتشافه ورؤيته للملعب، فيكون وصوله للمرمى سهل، ولذلك هو من أفضل اللاعبين في مصر حاليا، ولا يمكننا أن ننسى شيكابالا أيضًا حتى وإن كانت دقائق لعبه قليلة ولكنه مؤثر جدا، وفور نزوله يغير شكل الملعب كليا، وهو من أفضل المواهب التي أنجبتها الكرة المصرية.

12- مجلس إدارة النادي الأهلي أخفق في اختيار سواريش، فهو اختيار غير ناجح، وليس لديه سيرة ذاتية جيدة، ولم يتعامل مع أندية من الطراز الأول، فتدريبه في الدرجة الثانية في البرتغال ليس كافيا ليكون مدير فني للنادي الأهلي، فهو لم يكن ملما بالنادي الأهلي.

نرشح لك: سبب استعانة النادي الأهلي بالناشئين في بطولة الدوري