الأرصاد تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة عن المعتاد

شدوى ممدوح              ارتفاع درجات الحرارة

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد حالات طفيفة من ارتفاع درجات الحرارة، لافته إلى أن هذه الارتفاعات طبيعية خلال هذه الفترة.

تابعت ”غانم” خلال مداخلة هاتفية لها مع برنامج ”صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر فضائية ”القناة الأولى المصرية”، أن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة يصاحبه أيضاً ارتفاع في نسب الرطوبة مع امتداد منخفض الهند الموسمي ، مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة تزيد من احساسنا بارتفاع درجات الحرارة.

نرشح لك: شديد الحرارة.. تفاصيل طقس الأربعاء

أردفت أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة 36 درجة مئوية مع ارتفاع نسب الرطوبة المحسوسة التي ستكون بين 38 و39 درجة مئوية، مضيفة أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة 37 درجة مئوية مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وذلك يوم الجمعة المقبل.

أضافت أن هناك زيادة في فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترات النهار، لافتة إلى أن جميع هذه العوامل ستجعلنا نشعر خلال فترة النهار بجو رطب وشديد الحرارة على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، ومحافظات جنوب البلاد، وشمال وجنوب الصعيد، مضيفة أن الأجواء على مناطق السواحل الشمالية ستكون حارة رطبة خلال فترة النهار، ورطبة مائلة للحرارة خلال فترات الليل.
استطردت أن نشاط الرياح الموجود خلال هذه الأيام سنشعر به فقط خلال فترة المساء، لكن خلال فترات النهار لا يوجد نشاط للرياح مما يجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، مضيفة أنه سيكون هناك تكون لشبورة مائية على الطرق الزراعية والسريعة، والطرق القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، والسواحل الشمالية ومدن القناة.

أكملت “غانم“ أن تلك الشبورة ستؤدي إلى انخفاض طفيف في مستوى الرؤية الأفقية لكنها ستتلاشى فور سطوع أشعة الشمس، مضيفة أنه من المتوقع أن تستمر هذه الأجواء حتى بداية شهر أغسطس المقبل.

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 38 والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والمحسوسة 36 درجة والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والمحسوسة 40 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والمحسوسة 42 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة والصغرى 28 درجة.