طارق شوقي: الطلاب ذاكروا بالشكل الذي استهدفناه من النظام الجديد

سلمى فيصل

تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية و التعليم، عن نظام الثانوية العامة الجديد في العام الدراسي الحالي.

نرشح لك: طارق شوقي: صاحب موكب الفلسفة ليس مدرسا

 

قال “شوقي” في مداخلة هاتفية بحلقة مساء الأحد من برنامج “حديث القاهرة” الذي يعرض عبر شاشة القاهرة والناس، إن الامتحانات سارت بشكل جيد، والطلاب تآلفوا مع نظام الأوبن بوك وأسئلة الاختيار من المتعدد ويذاكرون بالشكل الذي استهدفناه من خلال النظام الجديد.

فيما كشف تفاصيل حديثه مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن المدارس اليابانية في مصر وما حققته من نجاح، مشيراً إلى أن عددها من المقرر أن يصل إلى 51 مدرسة في سبتمبر المقبل.

في نفس السياق، قال وزير التعليم إن جهاز التنظيم والإدارة، سيقوم بامتحان المختارين من المعلمين، والمجتازين سيتم تدريبهم على نظام التعليم الجديد، حتى يسهل الدراسة على الطلبة، مشيراً إلى أنه في فترة قصيرة ستكون الدراسة أكثر سهولة على الطلبة والذي بدوره سيزيد من جودة التعليم.

تابع، أنه يتم التفكير حاليا بشكل عملي لتغطية عجز المعلمين، بدءاً من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية لاستثمار المستقبل، مؤكداً على أهمية فرق السن بين المعلمين والطلبة ليلائم خطة الوزارة الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافق على تعيين 150 ألف معلم خلال الخمس سنوات المقبلة.

من ناحية أخرى، تحدث عن الدروس الخصوصية واصف إياها بأنها “بيزنس” يقوم به المعلمون، حيث يروجون لأنفسهم بأنهم مفتاح الحل، إلا أن النظام الجديد يعتمد على مدى فهم وتحصيل الطالب.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، قال في وقت سابق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع على قناة mbc مصر، إن الحكم على نظام التعليم الجديد سيكون على المرحلة الابتدائية وليس المرحلة الثانوية، نتيجة تطبيق النظام منذ البداية، متابعًا: “الوزارة تستهدف تدريب معلمين لرياض الأطفال والسنوات الأولى”.

وأكمل: نقوم بتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من “كي جي 2” داخل كافة المدارس الحكومية، متابعًا: “سيتم دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بداية من الصف الأول الإعدادي”.

وأوضح أن الطلاب سيكونون مؤهلين تماما للتعامل مع الامتحانات الدولية، منوها بأن تطبيق النظام التعليمي الجديد يحتاج وقت وفترات تعليميّة.