تفاصيل حفل افتتاح الدورة الـ 15 للمهرجان القومي للمسرح المصري

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح، والذي يرأسه الفنان القدير يوسف إسماعيل، وذلك بحضور عدد من النجوم ورؤساء القطاعات بوزارة الثقافة.

بدأ حفل الافتتاح بعرض “يا عزيز عيني” مأخوذ من كتاب ( عزيز عيد) إعداد وإخراج عصام السيد، وبطولة محمد فهيم، محمود الزيات، ماهر محمود، حسن عبد الله، علي كمالو، ابتهال الصريطي، ميشيل ميلاد، ديكور محمد الغرباوي، أشعار مصطفي إبراهيم، ألحان هيثم الخميسي، أزياء مروة عودة، استعراضات شيرين حجازي، إضاءة ياسر شعلان، صوت محمود عبد اللطيف، محسن عبد الفتاح، ماكير إسلام عباس، مساعد ملابس خالد زنكل، مساعدو الإخراج محمد حجازي، محمود طنطاوي، حمدي حسن. فيما قدم الحفل الفنان ضياء عبد الخالق.

نرشح لك: تفاصيل أول مسرحية تجمع سمير العصفوري بـ أيمن بهجت قمر

وفي البداية قال الفنان القدير إسماعيل مختار، مدير المهرجان القومي للمسرح: بداية أحب أن أوجه شهادة شكر وعرفان لوزيرة الثقافة المصرية الفنانة إيناس عبد الدايم لدعمها للفن المصري وللمسرحين ليتوج هذا الدعم كل عام بالمهرجان القومي للمسرح، كما أتقدم بالشكر للجنة العليا للمهرجان لطرحها الموضوعي في اختيار عناوين دورات المهرجان لتكون هذه الدورة هي دورة المخرج المسرحي ذلك المبدع المشاكس الذي يخلق إبداعه من إدارة إبداعات الأخرين ويخلق ذلك الإبداع مع إيقاع ألوان الديكور والإضاءة وإذا انتهى يقبل أن يحمل كل شيء على عاتقه.

أضاف: نقف دائما أمام المكرمين وانا أنحني أمامهم سوا من رحلوا عن عالمنا وظل إبداعهم أو من معنا اليوم فكلهم رموز يمثلون ريادة الإبداع في الحركة المسرحية، فانتم من صنعتم هذا الجيل ولا تصدقوا من يقول لكم المسرح في أزمة كيف يكون المسرح في أزمة وانتم تملئون الدنيا بإبداعكم، أي عمل يواجه صعوبات فعليكم أن تتأملوا عرض هاملت للعظيم محمد صبحي كيف حارب وواجه وخرج من المعركة بمسرح جاد ومبدع اعلموا أنكم مشاريع تمشي على الأرض بيننا.

وقال الفنان القدير يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان: الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، السيدات والسادة فنانو مصر وعاشقى المسرح أبو الفنون، كل عام وأنتم والمسرح بخير.

وأضاف “إسماعيل” لأن الإبداع الحقيقي لا ينبت من فراغ، بل هو تفاعل حقيقى مع الواقع عبر تراكم التجارب والرؤى المتعددة، فلقد سعى المهرجان عبر دورته السابقة إلى الغوص في تاريخ المسرح المصري، والكشف عن تجاربه المتتابعة عبر 150 سنة من عمره، فألقينا الضوء على الآباء المؤسسين الذين يمثلون دعائم المسرح المصرى الحديث والمجد لإرهاصاته ومسيرته، كما ألقينا الضوء على حركة التأليف المسرحي إيماناً بالدور الكبير الذي لعبه كتاب المسرح والذي تعددت مشاريعهم ورؤاهم، مما أضاف للحركة الفنية ثراء وتجدداً.

وتابع: ونستكمل المسار في هذه الدورة بإلقاء الضوء على المخرج المسرحي ورصد أهم المحطات والتجارب التي أسهمت في تشكيل الوجدان المصري، حيث الفنون عاملا رئيسا في بناء الإنسان.

واختتم: تحية وتقدير لكل فنان مسرحي حافظ على هوية بلاده، وأخص بالشكر الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم الداعم الرئيسي للمسرح والداعم الدائم للمهرجان القومى للمسرح وإصرارها على إقامة المهرجان في ظل كل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم من جائحة كورونا إلى الأزمات الإقتصادية العالمية فتحية تقدير واعتزاز إلى معالى الوزيرة وليظل المسرح معلما ومرشداً وداعماً لكل جمال ومحبة وأمل.

وأعلنت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم عن افتتاح الدورة الخامسة عشرة من المهرجان وتمنت أن تكون دورة موفقة لكل العروض المشاركة كما هنئت المخرج عصام السيد على عرض الافتتاح “يا عزيز عيني” ووصفته بعرض افتتاح رائع.

وخلال الحفل تم تكريم أعضاء لجنة المشاهدة، بمنحهم شهادات تقدير عن دورهم فى اختيار العروض المشاركة، وهم: الأستاذ الدكتورعلاء قوقة رئيساً، الناقد يسرى حسان عضواً، والناقد أحمد طه عضوا، الناقدة، مي سليم عضوا، المخرج محمود فؤاد صدقي.

كذلك تم تقديم لجنة تحكيم العروض المسرحية، وهم: الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين والمخرج الكبير حسن الوزير ، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوى حامد والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد مقررًا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة.

وفى نهاية الحفل، كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، المكرمين عن دورة هذا العام وهم: الفنان الكبير محمد صبحي، والفنان القدير صبرى عبد المنعم وتسلمت تكريمه ابنته لظروف مرضية منعته من الحضور، والفنانة القديرة عايدة فهمي، والمخرج الكبير عصام السيد، والمخرج الكبير ناصر عبد المنعم، والمخرج الكبير مراد منير، والمخرج الكبير أحمد إسماعيل، ومهندس الديكور الكبير فادى فوكيه، واسم الفنان الراحل الكبير عبد الرحيم الزرقاني واسم الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق تسلمت تكريمها الفنانة سوسن بدر.

المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري المهرجان القومي للمسرح المصري