أستاذ لعلوم الأرض: ارتفاع درجة حرارة الكوكب خبر تعيس للبشرية

قال الدكتور هشام العسكري، استاذ نظم علوم الارض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة الامريكية، إن سواحل الاسكندرية تواجه ظاهرة نحر الشواطئ منذ فترة طويلة ونحتاج إلى توظيف العلم بصورة جيدة لإيجاد حلول واقعية لتأثيرات التغيرات المناخية، مؤكدا أن نحر الشواطئ موجود منذ سبعينات القرن الماضي.

 

وأضاف الدكتور هشام العسكري، في حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أنه لابد من دراسة التيارات المائية بدقة قبل الحكم على ما حدث في خليج سيدي عبد الرحمن من نحر للشاطئ، مطالبا بالتعامل مع البيئة على أنها صديقة وليست شيئا عاديا.

 

نرشح لك: أحمد مراد: تلت آثار اللوفر والمتحف البريطاني من مصر

 

وأوضح الدكتور هشام العسكري، أن الاستمرار في ارتفاع درجة حرارة الكوكب شيء سيء وخبر تعيس للبشرية، ووجه رسالة قائلا: “البشر لازم يعلموا أن مفيش حل لمواجهة التغيرات المناخية غير تقليل الانبعاثات الكربونية لضمان استمرار الحياة، ومساهمتنا في التغيرات المناخية لا تذكر وأقل من 1%”.
وأكد أنه يمكن التعامل مع اكتشافات التليسكوب جيمس ويب على أنها انقاذ للبشرية ويمكن أن تساعدنا في الاستفادة مما تعرضت له كواكب أخرى، مشددا على أن كل قطرة مياه أصبحت مهمة وضرورية في مواجهة ظروف الفقر المائي.

 

وأشار الدكتور هشام العسكري، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا تؤكد ارتفاع درجة حرارة البحر المتوسط، موضحا أن ارتفاع درجة حرارة البحر المتوسط تسببت في أعاصير حول الاسكندرية.

 

وأوضح أن مؤتمر كوب 27 من أهم المؤتمرات التي تحدد مستقبل العالم مع التغيرات المناخية، حيث أن هذا المؤتمر يجمع رؤساء دول العالم ويضعون سياسات، مشيرا إلى أن الدول الصناعية الكبرى هي الأكثر تسببا في التغيرات المناخية.