آخرها "مجنونة بيك" و"في مهب الريح".. أعمال فورمات أجنبي في دراما 2022

دنيا شمعة

شهدت الدراما المصرية والعربية في السنوات الأخيرة، عرض عدد كبير من الأعمال المأخوذة عن قصة أعمال أجنبية لاقت رواجا ونجاحا كبيرا وقت عرضها، لتحظى أغلب هذه النسخ العربية بنسب مشاهدة عالية هي الأخرى، حتى أن بعضها تفوق على النسخ الأصلية.

لكن خلال الفترة الأخيرة وخاصة خلال العام الحالي 2022، زاد رواج فكرة الاقتباس أو “الفورمات” بصورة كبيرة، خاصة بعد نجاح عدد كبير من الأعمال السابقة كمسلسل “جراند أوتيل” بطولة عمرو يوسف وأمينة خليل، المقتبس من المسلسل الإسباني “grand hotel”، ومسلسل “هبة رجل الغراب” بطولة إيمي سمير غانم، المقتبس من المسلسل الأمريكي “ugly betty”، ومسلسل “طلعت روحي” بطولة إنچي وجدان، المقتبس عن المسلسل الأمريكي “Drop Dead Diva”.. وغيرها من المسلسلات.

نرشح لك: أين كان أبطال “ريفو” في التسعينيات؟

وفيما يلي نستعرض أبرز المسلسلات المقتبسة عن أعمال أجنبية، والتي تم عرضها، أو يتم تجهيزها منذ بداية عام 2022 وحتى الآن:

١- “الآنسة فرح” الموسم الخامس

بدأ عرض الجزء الأول من “الآنسة فرح” عام 2019، وتم عرض الموسم الخامس والأخير منه خلال العام الحالي، وهو النسخة العربية من المسلسل الأميركي الكوميدي الشهير “Jane The Virgin”، وتم تصوير 5 مواسم من المسلسل مثل النسخة الأصلية تماما بإجمالي 110 حلقة على مدار 3 سنوات.

ويتصدر بطولة المسلسل النجوم أسماء أبو اليزيد، رانيا يوسف، أحمد مجدي، محمد كيلاني، تامر فرج، عارفة عبد الرسول، مريم الخشت، هبة عبد العزيز وجيلان علاء المسلسل سيناريو وحوار محمود عزت وعمرو مدحت، ومن إخراج وائل فرج، وتم عرضه عبر منصة “شاهد”.

٢- “سوتس بالعربي”

يعتبر المسلسل هو من أنجح المسلسلات العربية المأخوذة عن فورمات أجنبي خلال هذا العام، وتم عرضه خلال الموسم الرمضاني عبر قنوات cbc، المسلسل نسخة مصرية لمسلسل الدراما القانونية الأمريكي الذي يحمل نفس الاسم، والذي حقق نجاحا كبيرا على مدار تسعة مواسم (2011 – 2019)، وتدور أحداثه في عالم المحاماة والقضايا.

المسلسل بطولة كل من آسر ياسين، صبا مبارك، وأحمد داود، وتارا عماد. من تأليف محمد حفظي وإخراج مريم أحمدي وإنتاج طارق الجنايني.

٣- “قواعد الطلاق الـ 45”

المسلسل تم عرضه في بداية العام الحالي، وتدور أحداث المسلسل المأخوذ عن “Girlfriends’ Guide to Divorce” حول كاتبة لديها شهرة واسعة ومؤلفاتها هي الأكثر مبيعًا، ولكنها تخفي أمر انفصالها هي وزوجها، لتعيش فترة انتقالية من كاتبة إلى امرأة أربعينية تواجه الطلاق.

المسلسل من 45 حلقة، ويقوم ببطولته إنجي المقدم، هيدي كرم، سالي شاهين، عمر الشناوي، صدقي صخر، إنجي أبو زيد، جيهان الشماشرجي، وهو من إنتاج Sproductions سالي والي، وإخراج مصطفى أبو سيف، وتم عرضه عبر عبر منصة “شاهد”.

٤- “ستات بيت المعادي”

ينتمى المسلسل للدراما الكوميدية الاجتماعية، وتدور أحداثه حول ثلاث نساء متزوجات في منزلٍ واحد ضمن فترات زمنية مختلفة ومتباعدة، ويجمع بينهن قاسم مشترك واحد هو اضطرارهن إلى اتخاذ قرارات مصيرية متشابهة بهدف التغلب على التحديات والمتاعب التي تواجه حياتهن الزوجية، وهو النسخة العربية من السلسلة الكوميدية العالمية “Why Women Kill”.

العمل من بطولة كندة علوش، إنجي المقدم، ميرهان حسين، تارا عماد، إنجي كيوان ، انتصار، نهال كمال المهدي، أميرة العايدي، شريف حافظ، أحمد وفيق، صبري فواز، يوسف عمر.. وإخراج محمد سلامة، وتم عرضه أيضا عبر منصة “شاهد”.

٥- “منعطف خطر”

بدأ عرض المسلسل منذ أيام عبر منصة “شاهد”، وينتمي المسلسل لنوعية أعمال الجريمة والإثارة، ومكون من 15 حلقة. تدور قصته حول مقتل بلوجر شهيرة تجسد شخصيتها الفنانة سلمى أبو ضيف، وهو مأخوذ عن مسلسل “the killing”.

العمل من بطولة باسل خياط، وريهام عبد الغفور، ويشارك في بطولة المسلسل أيضل محمد علاء وسمر مرسي، باسم سمرة، آدم الشرقاوي، سلمى أبو ضيف، أحمد صيام وعدد آخر من الفنانين حيث يعتمد العمل على مشاركة عدد كبير من الفنانين كضيوف شرف نظراً لطبيعة الأحداث، والعمل إخراج السدير مسعود.

٦- “في مهب الريح”

بدأت الفنانة هند صبري، تصوير مشاهدها بمسلسلها الجديد “في مهب الريح”، وهو النسخة العربية من المسلسل الأمريكي “the good wife”، والذي من المقرر أن تدور أحداثه في 3 أجزاء 45 حلقة، كل جزء يحمل 15 حلقة.

يشارك هند صبري في بطولة العمل، الفنان إياد نصار، والفنان ماجد المصري، والفنانة نهى عابدين، وعدد من النجوم الشباب، والمسلسل من إخراج أحمد خالد موسى، ومن المقرر أن يعرض على إحدى المنصات الرقمية.


٧- “مجنونة بيك”

تم الإعلان عن قرب عرض المسلسل مؤخرا من قبل الجهة المنتجة، والذي يعتبر أول دراما غنائية استعراضية في الوطن العربي، وهو النسخة العربية من المسلسل الأمريكي الشهير “crazy ex girlfriend”، الحاصل على 4 جوائز برايم تايم.

أحداث المسلسل تدور في إطار رومانسي اجتماعي كوميدي، وهو من بطولة مريم الخشت، وأمير المصري، وآدم الشرقاوي، وسيناريو عمرو مدحت، وإخراج جو بو عيد، ومن المقرر عرضه على إحدى المنصات الرقمية.