تفاصيل حملة "خليك واعي" لتفنيد الشائعات على السوشيال ميديا

قالت الكاتبة الصحفية دينا عبد العليم، النائب الأول لرئيس تحرير “اليوم السابع”، إن فكرة مبادرة “خليك واعي” أتت من حادث نيرة أشرف، موضحة أن لديها سؤال كل حادثة كبيرة: “إزاى الناس يسيبوا الحادثة ويهتموا أنهم يصوروا وينشروا على السوشيال ميديا، ولا يفكروا فى إنقاذ البنت اللى بتدبح وكأنها حفلة عيد ميلاد، ويتحول الموضوع كله لمشهد عبثي”.

أضافت خلال مداخلة عبر “سكايب” إلى برنامج “مانشيت”، الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي على قناة “CBC”، أنها لم تشاهد الفيديو ولكنه كان له تأثير سلبي على كل من شاهده، ، مشددة على أن ما يحدث أصبح أمرًا مؤذيًا لكل الأطراف، والكل يجري للنشر على السوشيال ميديا، وهناك حالة كبيرة، أن “كل الناس بقت بتعمل محتوى وتقول رأي وتحليل”.

نرشح لك: حسام موافي يكشف علاقة تربية الحمام بتليف الرئة

لفتت الكاتبة الصحفية إلى أن حملة “خليك واعي” تعمل على تفنيد الشائعات التي تنشر على السوشيال ميديا، ويتم تصحيحها، لأن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة منتشرة، كذلك يجب أن يكون لدينا مشروع قانون يجرم من ينشر حادثة عبر السوشيال ميديا، لأن المواطن ليس دوره التصوير، ولكن إنقاذ الضحية.

قالت دينا إن هناك تجاوبًا كبيرًا لحملة “خليك واعي”، موضحة أنها تقيس ذلك من خلال المقالات التي يتم نشرها على “اليوم السابع”.
حيث وجدت أن هناك استحسانًا لفكرة أن يكون هناك مشروع، حول الناس الذين ينشرون تفاصيل حياتها الشخصية، ألا يتربحوا من الفيديوهات التى ينشروها لأنها فكرة مضرة جدًا، خاصة وأن هناك بلوجرز لا يقدموا أى محتوى مفيد، لافتة إلى أن فكرة هذه الفيديوهات مؤذية للمجتمع.

“مانشيت” يذاع من الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة الحادية عشر مساء.