صحفي روسي يتبرع بجائزة نوبل لأطفال أوكرانيا

أسماء مندور

قام ديمتري موراتوف، رئيس تحرير صحيفة نوفايا جازيتا الروسية المستقلة، بعرض ميدالية جائزة نوبل للسلام بالمزاد والتبرع بعائداتها لمساعدة الأطفال الذين شردتهم الحرب في أوكرانيا.

حصل موراتوف على ميدالية جائزة نوبل للسلام في أكتوبر الماضي، وأعلن لاحقًا أنه سيتبرع بالقيمة المالية للجائزة البالغة 500 ألف دولار لجمعية خيرية “لمنح الأطفال اللاجئين فرصة للمستقبل“.

نرشح لك: تقرير: أجندة ديزني تزعج المراقبين في الشرق الأوسط والغرب

بالتزامن مع يوم اللاجئين العالمي، تم بيع الميدالية الذهبية عيار 23 قيراطًا في نيويورك يوم الاثنين، وستذهب جميع العائدات إلى اليونيسيف لمساعدة الأطفال اللاجئين من أوكرانيا.

في تصريح لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، قال موراتوف إنه يريد أن تكون عملية البيع مثالًا يحتذى به لمساعدة الأوكرانيين، موضحًا أن المزاد “عمل تضامني” مع 14 مليون أوكراني شردهم الغزو الروسي، الذي وصفه بأنه “مأساة”.

تأسست صحيفة نوفايا جازيتا عام 1993 بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وحققت في الفساد داخل روسيا وخارجها وكذلك الحروب الطويلة في الشيشان، كما كرس موراتوف جائزته لإحياء ذكرى 6 من صحفيي المؤسسة الذين قُتلوا جراء تأدية عملهم.

وأعلنت الصحيفة في مارس الماضي تعليق العمل طيلة فترة الحرب بعد أن فرضت الحكومة الروسية قوانين تعاقب على نشر أخبار مخالفة لسياسة الدولة.