طبيب نفسي يرد على تصريح حسام موافي عن عدم إصابة المؤمن بأمراض نفسية

استنكر الدكتور محمد طه، الكاتب والمفكر واستشاري الطب النفسي، تصريحات الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة للقلب والأمراض الباطنة في القصر العيني، حول عدم إصابة المؤمن بأمراض نفسية.

قال “طه” في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أرسل لي أكثر من صديق وقارئ ومتابع هذا الكلام على لسان أحد الأطباء في برنامج تلفزيوني من يومين.. ماعرفش السياق اللى اتقال فيه هذا الكلام.. ومع كل الاحترام والتقدير.. لكن: المرض النفسي يصيب المؤمن وغير المؤمن”.

نرشح لك:حسام موافي: القريب لربنا بعيد عن الأمراض النفسية

أضاف: “يصيب اللى بيصلى واللى مش بيصلى، واللى بيصوم واللى مش بيصوم، ويصيب المسلم والمسيحي واليهودي والبوذي والملحد واللاديني، ويصيب النساء والرجال والأطفال، ويصيب الأبيض والأسود والقوقازي، والعربي والأوروبي والأمريكي والكندي”.

أردف: “لما نقول إن المرض النفسي لا يصيب المؤمن يبقى بنقول للمريض النفسى: “انت مش مؤمن” أو “انت مش مؤمن بالدرجة الكافية” أو “ايمانك ناقص”.. لما نقول ان المرض النفسي لا يصيب المؤمن.. يبقى بنقول ان علاج المرض النفسي هو “انك تبقى مؤمن”.. أو “تعيد النظر فى إيمانك”.. أو “تقيم شعائر إيمانك بشكل يمنعك من المرض النفسي”.. ولو المريض طال علاجه.. أو صعبت واستعصت حالته.. أو خف وتعب تانى.. يبقى: “انت ماعملتش اللى عليك”.. و”فضلت مقصر فى حق ربنا”.. و”ابذل مجهود أكتر فى الإيمان والتقرب”.. وكلها رسائل تسبب شعور غير مبرر بالذنب والتقصير وعدم الأحقية.. تصيب باليأس والشك.. بالحيرة والتيه.. مما قد يدهور حالة المريض جداً.. وربما يدفعه اليأس للانتحار”.

تابع: “المرض النفسي له أساسات عضوية وكيميائية وجينية زى أى مرض جسماني بالظبط.. زى الضغط والسكر والحمى.. المرض النفسي موصوم بشكل مجتمعي وثقافي بما فيه الكفاية.. ماينفعش نخليه موصوم بشكل دينى كمان.. لا تُحمّلوا المرضى النفسيين فوق ما يحتملون.. لا تخذلوا المريض النفسي.. فى نفسه.. لا تقطعوا الخيط الأخير بين الناس وبين ربنا”.

كان الدكتور حسام موافي صرح في برنامج “رب زني علما” على قناة “صدى البلد” أن المرض النفسي يصيب الجميع، ولكنه يلاحظ أنه لا يصيب المؤمن، مما أثار الكثير من الجدل حول التصريح، نظرًا لأنه يتعارض مع كلام الطب النفسي.